الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كيفية التغلب على زهق الأطفال فى فترة الإجازة

تعتبر فترة الإجازة فترة ممتعة للأطفال، حيث يستمتعون بقضاء وقتهم بعيدًا عن المدرسة والواجبات الدراسية. ومع ذلك يمكن أن يشعر الأطفال، خاصة البنين، بالزهق والملل حتى وإن قاموا ببعض الألعاب البسيطة ، لذا يقدم  دكتور مصطفى محمود الاستشارى الاجتماعى الأسباب التى تؤدى إلى زهق الأطفال وسنقدم بعض الحلول المقترحة لهذه المشكلة، حتى ولو كانت الموارد والإمكانيات محدودة.



■ قلة التحدى والتنويع: 

يحتاج الأطفال إلى تحديات جديدة وأنشطة متنوعة لتنشيط عقولهم وحماسهم. قد يصبح الروتين المتكرر والألعاب المكررة مملة بمرور الوقت. ■ نقص التفاعل الاجتماعى:

 يحتاج الأطفال إلى التفاعل مع أقرانهم والمشاركة فى أنشطة اجتماعية. فى فترة الإجازة، قد يفتقرون إلى الفرص المناسبة للعب والتفاعل الاجتماعى.

■  عدم الاستفادة الجيدة من الوقت: 

قد يشعر الأطفال بالملل إذا لم يتم تنظيم وقتهم بشكل جيد وإذا لم تكن هناك أهداف وأنشطة منظمة تساعدهم على استغلال وقتهم بشكل إيجابي. ■ انشغال الآباء والأمهات مع ظروف الحياة الصعبة وعدم فهم طبيعة المرحلة العمرية الخاصة بالأطفال.

ويقدم دكتور مصطفى محمود الحلول المقترحة وذلك فيما يلى:

■ تنظيم برنامج يومى: 

قم بتحديد جدول زمنى لأنشطة الأطفال يشمل أوقاتًا محددة للعب، وقراءة الكتب، وممارسة الرياضة، والأنشطة الفنية. ستساعد هذه الخطوة فى تنظيم وقت الأطفال ومنحهم شعورًا بالهدف والتحدي.

■ الاستفادة من الموارد المتاحة:

 استكشاف الأماكن مثل المتاحف والحدائق والمكتبات العامة .

■ ممارسة الرياضة فى مراكز الشباب القريبة من المنزل أو النوادى الاجتماعية.

■ مشاركة الآباء والأمهات للأطفال أثناء اللعب لبعض الوقت خاصة فى المنزل.

■ قضاء وقت ممتع فى المنزل أثناء الليل معهم وعمل لهم تسلية مثل الفشار والعصائر المحببة لهم.

■ مشاهدة بعض البرامج أو الأفلام المناسبة للأطفال بوقت مناسب مع الأسرة مع توضيح من الأم والأب حول بعض المشاهد وتصحيح بعض الأفكار والرد على أسئلتهم.

■ التنوع فى الواجبات اليومية لأن الأطفال غالبًا ما يشعرون بالملل سريعًا من الروتين.