الخميس 1 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر عضوًا فى «بريكس»

ثمن الرئيس عبد الفتاح السيسي،  إعلان تجمع «بريكس» عن دعوة مصر للانضمام لعضويته اعتباراً من يناير 2024.



وقال الرئيس فى بيان له: «نعتز بثقة دول التجمع كافة، والتى تربطنا بها جميعاً علاقات وثيقة، ونتطلع للتعاون والتنسيق معها خلال الفترة المقبلة، وكذا مع الدول المدعوة للانضمام لتحقيق أهداف التجمع نحو تدعيم التعاون الاقتصادى فيما بيننا، والعمل على إعلاء صوت دول الجنوب إزاء مختلف القضايا والتحديات التنموية التى تواجهنا، بما يدعم حقوق ومصالح الدول النامية».

وكان رئيس جمهورية جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، قد أعلن عن دعوة مصر والأرجنتين والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ليكونوا أعضاء كاملى العضوية فى مجموعة «البريكس»، مضيفا أن الأعضاء الجدد سيصبحون جزءًا من «البريكس» اعتبارًا من 1 يناير 2024».

كما وجه الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، التحية لكافة الدول، التى حصلت على العضوية الكاملة الجديدة فى تجمع «بريكس»، مشددا على مواصلة العمل على توسيع نفوذ المجموعة حول العالم، مؤكدا ضرورة التعاون مع الأعضاء الجدد. 

وقال الرئيس الصينى شى جين بينج ، إن توسع بريكس تاريخى ونقطة انطلاق جديدة، مضيفا أن التوسع سيضخ أيضا حيوية جديدة فى آلية التعاون، وسيزيد من تعزيز قوى السلام والتنمية فى العالم.

وهنأ رئيس وزراء الهند ناريندا مودى فى كلمة، أمام قمة مجموعة (بريكس)، الدول الجدد، حكومة وشعبا للانضمام إلى المجموعة، معربًا عن ثقته بأن مع هذه الدول سنتمكن من ضخ زخم جديد وطاقة جديدة فى تعاون مجموعة (بريكس) .

وأكد أن إضافة أعضاء جدد إلى (بريكس) سيهدف إلى تقويتها كمجموعة ومنظمة، كما أنها ستعطى زخمًا جديدًا للجهود المشتركة، مشيرا إلى أن ذلك سيسهم فى تعزيز إيمان العديد من الدول حول العالم بعالم متعدد الأطراف.