الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

5 أسرار تجعلك إيجابيًا ومؤثرًا

الطاقة الإيجابية والصحة النفسية ترتبطان بشكل وثيق، ويمكن أن تؤثر الطاقة الإيجابية على الصحة النفسية والعكس لأنها تتضمن  5 أمور تحدث فارقًا فى حياتك، إذ تقول هالة حماد أخصائى نفسى إكلينيكى أن الخطوات بسيطة وهى:



 

- تحسين المزاج والعواطف لأن الطاقة الإيجابية تعزز المشاعر الإيجابية وتساهم فى رفع المزاج والسعادة ووجود مزاج إيجابى يمكن أن يقلل من القلق والاكتئاب والتوتر.

- زيادة مرونة التفكير: عندما تكون لديك طاقة إيجابية، يصبح لديك تفكير أكثر مرونة وإبداع، ويصبح من السهل أن ترى الفرص والحلول، وتنظر إلى الأمور بشكل أكثر إيجابية وتفاؤل.

- تعزيز العلاقات الاجتماعية: الطاقة الإيجابية تعمل كمغناطيس للآخرين، عندما تكون إيجابيًا، يصبح لديك تأثير إيجابى على الناس من حولك وتجذب الأشخاص المشابهين إلى حياتك وهذا يؤدى إلى تحسين العلاقات الاجتماعية والدعم الاجتماعى.

- تعزيز الصحة البدنية:  لها تأثير إيجابى على الجسم أيضًا لأنها تقلل من التوتر والضغط النفسى الذى يمكن أن يؤثرعلى الصحة العامة, بالإضافة إلى ذلك تعزز الاهتمام بالعناية الذاتية والنظام الغذائى الصحى وممارسة الرياضة والنوم الجيد.

- تعزيزالتحصيل الذاتي: تعزز الثقة بالنفس وتشجع على تحقيق الأهداف الشخصية و تساعدك على تجاوز العقبات والتحديات وتعزيز الإصرار والتفانى فى تحقيق النجاح.

 وعن كيفية زيادة الطاقة الإيجابية والصحة النفسية تنصح هالة حماد أخصائى نفسى إكلينيكى بالآتى :

- النظر إلى الجانب المشرق فى الحياة وركز على الأمور الإيجابية وقم بتحويل الأفكار السلبية إلى أفكار إيجابية وتحديد الأهداف والطموحات والعمل نحو تحقيقها.

- تخصيص وقت لرعاية نفسك فاحرص على تلبية احتياجاتك الشخصية وامنح نفسك الراحة والاسترخاء واستمتع بالأنشطة التى تمنحك السعادة والراحة.

 - قم بتقدير الأشياء الجيدة فى حياتك وعبر عن الامتنان تجاهها واكتب يوميًا عن الأشياء التى تشعر بالامتنان تجاهها وتذكرها فى الأوقات الصعبة.

- ممارسة التمارين البدنية بانتظام تساعد فى تحسين المزاج وتقليل التوتر واختر نشاطًا تستمتع به سواء كان ذلك المشى أو رياضة محددة أو اليوجا.

- الاحتفاظ بالعلاقات الاجتماعية الصحية عن طريق التواصل مع الأصدقاء والعائلة وجرب الانضمام إلى نواد أو جمعيات تمارس خلالها الاهتمامات المشتركة.

- تجنب الأشخاص السلبيين والبيئات المحفزة للطاقة السلبية وقم بتحييد الأفكار السلبية والتركيز على الحلول بدلًا من التركيز على المشكلات.

- المشاركة فى الأعمال التطوعية والمساعدة الخيرية، فقد تجد السعادة والرضا النفسى من خلال مساعدة الآخرين وتقديم المساعدة فى المجتمع.

-  يجب أن يكون لديك وعى بأنه لا يمكن أن تكون دائمًا إيجابيًا بشكل مطلق فهناك أوقات تشعر فيها بالحزن أو الضغط النفسى، وهذا أمر طبيعى، يجب أن تسمح لنفسك بمعالجة تلك المشاعر والبحث عن الدعم اللازم عند الحاجة.

- هناك بعض الأنشطة التى يمكنك ممارستها لزيادة الطاقة الإيجابية مثل تخصيص بضع دقائق فى اليوم لممارسة التأمل والاسترخاء يمكنك الجلوس فى مكان هادئ والتركيز على التنفس العميق وتهدئة العقل، هذا يساعد على تهدئة الأفكار السلبية وتعزيز الشعور بالهدوء والسكينة.

- اقرأ كتبًا تحفزك وتلهمك ويمكنك اختيار كتب تنمية الذات، والكتب التحفيزية، والكتب التى تحكى قصص نجاح الأشخاص، هذه الكتب تساعد على تعزيز التفكير الإيجابى وتوجيهك نحو النجاح والتطور الشخصى.