السبت 15 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أسبوع أفلام «جوتة» يستضيف مروان حامد وأحمد عبدالله 

أعلن معهد جوتة عن عودة أسبوع الأفلام فى الفترة من 20 إلى 26 سبتمبر الجاري، فى القاهرة والإسكندرية، حيث يضم البرنامج ١٥ فيلمًا روائيًا سبق أن شاركت  فى مهرجانات سينمائية عالمية بالإضافة إلى ثلاثة برامج للأفلام القصيرة، بعضها تعرض للمرة الأولى فى مصر.



ويتضمن البرنامج إنتاجات ألمانية متنوعة ما بين الروائى والتسجيلى والقصير، من بينها فيلم (العاديون) من إخراج «صوفى لينينباوم» الحاصل على جائزة المواهب الألمانية الشابة لأفضل إخراج وفيلم (ربيعة كورناز ضد جورج دبليو بوش) من إخراج «أندرياس دريسن» الحائز على جائزة الدب الفضى لأفضل سيناريو وأفضل ممثلة من مهرجان برلين السينمائى 2022 .

كما يشمل الأسبوع عددًا من الأفلام التى صنعها مخرجون مصريون وعرب شاركت أفلامهم فى مهرجانات عالمية ومحلية خلال العام الماضى والجاري، منها الفيلم السودانى (السد) من إخراج «على شري» الحاصل على جائزة الهرم الفضى لأفضل ممثل من مهرجان القاهرة السينمائى الدولى 2022، والفيلم اللبنانى (حكايات البيت الأرجواني) وفيلم (شرف) للمخرج المصرى «سمير نصر» والمأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم للروائى الكبير «صنع الله إبراهيم» والفيلم السعودى (أغنية الغراب) إخراج «محمد السلمان» والذى تم ترشيحه لأفضل فيلم روائى من مهرجان البحر الأحمر السينمائى الدولي، لعام ٢٠٢٢، بالإضافة إلى الفيلم الوثائقى المصرى (جولة ميم المملة) إخراج «هند بكر» والذى يعرض لأول مرة فى مصر. وبخلاف برنامج الأفلام المتنوع الذى سيتم عرضه خلال الأسبوع، فهناك برنامج موازٍ يضم العديد من المحاضرات وورش العمل للكثير من الأسماء المهمة فى صناعة السينما المصرية والألمانية.

وستعقد جلسة نقاشية حول الإخراج السينمائى يوم الاثنين 25 من سبتمبر الجارى، وذلك بحضور المخرج «مروان حامد» والمخرج «أحمد عبدالله».