الأربعاء 26 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرى: حصر 47 ألف منشأ مائى بمختلف المحافظات لإحلالها وصيانتها

عقد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى اجتماعاً لمتابعة أعمال تقييم المنشآت المائية وقناطر الأفمام والحجز على الترع، ومناقشة الإجراءات المتبعة لتحديد أولويات الصيانة أو الاحلال لهذه المنشآت طبقاً لمدى الحاجة لذلك ، وبما يضمن تحسين عملية تشغيل هذه المنشآت وتطوير عملية توزيع المياه وتحقيق الإدارة المثلى للمنظومة المائية.



وصرح سويلم أن الوزارة قامت بعمل حصر لكافة المنشآت المائية المقامة على المجارى المائية بإجمالى ٤٧ ألف منشأ بمختلف المحافظات ، وإعداد تصنيف مبدئى لحالة هذه المنشآت لتحديد مدى إحتياجها للصيانة أو الإحلال ، وطبقاً لأعمال الحصر والمعاينة على الطبيعة فقد تم تحديد عدد ٧٩٦ بوابة كأولوية أولى والتى تحتاج إلى أعمال إحلال وتجديد أو صيانة ، بحيث تنتهى هذه الأعمال فى شهر ابريل ٢٠٢٤ ، مع إعداد صيغة عقد موحد لتنفيذ أعمال الإحلال أو الصيانة لكافة البوابات لتسهيل إجراءات الطرح وضمان جودة الأعمال بمواصفات فنية موحدة.

كما تم تنفيذ أعمال صيانة لعدد ١٠٠ بوابة خلال الفترة الماضية من خلال إدارة الصيانة الوقائية التابعة للإدارة المركزية لصيانة المجارى المائية.

ووجه سويلم بضرورة توفير العمالة الفنية المدربة والبحارة القائمين على تشغيل البوابات التى سيتم إحلالها ، لضمان الإستفادة الكاملة بهذه البوابات وحسن تشغيلها بعد نهو أعمال الإحلال. وعلى جانب أخر تعرضت مدينة مرسى مطروح أول أمس لموجة من الأمطار التى تراوحت قوتها من متوسطة إلى غزيرة ونتج عنها بعض السيول الخفيفة والمتوسطة بوادى إسماعيل ووادى الرمل ووادى التواويع بنطاق المدينة، وقد أثرت الأمطار الغزيرة على عدد من المنازل والطرق بالمنطقة. وقد توقفت الأمطار حاليا على مدينة مرسى مطروح ، ويشير التنبؤ الصادر عن الوزارة أنه من المتوقع سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على مواقع متفرقة من السواحل الشمالية ومطروح، وسقوط أمطار خفيفة على مواقع متفرقة من السواحل الشمالية.

وأكدت وزارة الرى أن أعمال الحماية التى نفذتها الوزارة ساهمت فى حماية مدينة مرسى مطروح من السيول التى تعرضت لها بالأمس.

حيث نجح السد الركامى الذى قامت الوزارة بإنشائه مؤخرا بوادى إسماعيل فى أول اختبار له - والمنفذ لحماية منطقة الكيلو ٤ بالمدينة بتكلفة ١١ مليون جنيه - فى حجز كميات المياه الواردة إليه من الوادى بإجمالى كمية مخزنة بلغت حوالى ١٧٥ ألف متر مكعب من إجمالى سعة تخزينية للسد تبلغ ٢٥٠ ألف متر مكعب.

كما قامت المنشآت التى نفذتها الوزارة لحصاد مياه الأمطار (خزانات - آبار نشو) بتخزين كميات كبيرة من المياه فى نطاق المنطقة التى تعرضت للأمطار.

علما بأنه مدرج أيضا ضمن خطة الوزارة إنشاء سد آخر على وادى التواويع - والذى يؤثر أيضا على نفس منطقة الكيلو ٤ - وذلك لزيادة قدرة منشآت الحماية للتعامل مع أية عواصف مطرية مستقبلية. 

كما تم إدراج عملية لإنشاء أعمال حماية بوادى الرمل ضمن خطة الوزارة ، حيث تتضمن العملية عمل أحواض تخزين وتدعيم لحواجز إعاقة ركامية قائمة لحماية منطقة الخروبة من أخطار السيول.

كما تم مؤخرا ترسية عملية لتنفيذ أعمال حماية بوادى أم لشطان بنطاق مدينة مرسى مطروح لحماية منطقة القصر من أخطار السيول وجار استكمال الإجراءات اللازمة لبدء التنفيذ.

ومن المقرر إصدار بيان لاحق بعد الانتهاء من فحص كافة منشآت الحماية وحصاد مياه الأمطار بنطاق محافظة مطروح فور جاهزية الطرق المؤدية لها نتيجة سقوط الأمطار.