الثلاثاء 23 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بحضور النائب مصطفى بكرى

الزميلة مريم الشريف تحصل على الدكتوراه بامتياز فى الإعلام من جامعة قناة السويس

حصلت الزميلة الصحفية مريم الشريف، على درجة الدكتوراه بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى، من كلية الآداب والعلوم الانسانية بجامعة قناة السويس، تخصص علم اجتماع الإعلام، برسالة بعنوان «المعالجة الصحفية للقضايا الاجتماعية فى الأعمال الدرامية».



وتكونت لجنة الحكم والمناقشة من عدد من الأساتذة وخبراء الصحافة، الدكتورة نجوى كامل أستاذ الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة، والدكتورة بسنت خيرت حمزة أستاذ علم اجتماع الإعلام بكلية الآداب والعلوم الانسانية فى جامعة قناة السويس، والكاتب الصحفى الكبير والنائب مصطفى بكرى عضو مجلس النواب.

وجاءت المناقشة بحضور الأستاذ الدكتور عادل السعدنى عميد كلية الآداب، وبعض من أعضاء هيئة التدريس فى الكلية، بالإضافة إلى عدد من الصحفيين.

وقال النائب مصطفى بكرى: إن رسالة الباحثة تتناول موضوعا مهما يتمثل فى معالجة الصحف للقضايا الاجتماعية فى الاعمال الدرامية، حيث إن الدراما مؤثرة كثيرا فى المجتمع. وأشاد بالقضايا الاجتماعية التى طرحها مسلسل «تحت الوصاية» للفنانة منى زكى، فهو عمل هادف، فى حين أكد على الجانب الآخر أن هناك بعض الأعمال الدرامية قدمت صورة خاطئة عن المرأة المصرية وأخلاقها وصورتها بشكل ردىء، كما أشار إلى أحد المسلسلات التى تناولت المجتمع الصعيدى بشكل فج ودموى دون أى مصداقية وجاء مخالفا للواقع.  وتتلخص أهداف الدراسة فى هدف رئيسى يتمثل فى التعرف على معالجة الصحف المطبوعة والإلكترونية للقضايا الاجتماعية فى الأعمال الدرامية، وتأتى أهمية الدراسة فى ندرة الدراسات العربية التى تناولت المعالجة الصحفية للقضايا الاجتماعية التى تقدمها الأعمال الدرامية، كما تسهم الدراسة فى الكشف عن القضايا والموضوعات الدرامية الاجتماعية التى تناقشها الصحافة المطبوعة والإلكترونية مثل: قضية الثأر فى الصعيد التى تناولها عدد من الأعمال الدرامية، وقضية التحرش، وقضايا الأحوال الشخصية، وغيرها بالإضافة إلى أنها تسهم فى الكشف عن القيم التى تقدمها الأعمال الدرامية، سواء كانت قيمًا إيجابية مثل: النجاح، الوفاء، حب الوطن، التضحية، الفخر، الكرامة، الأمن، التعليم، أو سلبية مثل: العنف، الانحراف الأخلاقى، التمييز، والجهل.