الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المحافظات تطبق مبادرة خفض السلع الأساسية

كثفت وزارة التنمية المحلية جهودها بشأن تكليف فريق عمل مبادرة «سند الخير»، بالتنسيق مع كل الجهات المختصة للبدء فى تنفيذ مبادرة تخفيض أسعار السلع الأساسية، فيما أنهت مديرية التموين والتجارة الداخلية فى الإسكندرية استعداداتها لتنفيذ إجراءات تفعيل مبادرة خفض أسعار السلع الغذائية الأساسية، وذلك عن طريق التنسيق بين مديرية التموين والتجارة الداخلية والغرفة التجارية، والمقرر تنفيذها غدًا، لتخفيض أسعار السلع الأساسية من الزيوت والأرز والسكر والدواجن المجمدة وبيض المائدة ومنتجات الألبان، وذلك بنسب تصل إلى 25%.



قال اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية: إن توجيهاته لفريق عمل مبادرة «سند الخير»، بالتنسيق مع كل الجهات المختصة للبدء فى تنفيذ مبادرة تخفيض أسعار السلع الأساسية تشمل تخفيض أسعار ٧ سلع أساسية، بنسبة تتراوح من 15 إلى 25%، تشمل السلع السكر والزيت والعدس والألبان والجبن والمكرونة والفول والأرز، بالإضافة إلى التخفيض بنسبة 15% على الدواجن المجمدة والبيض، وتستمر المبادرة لمدة ٦ أشهر بدءًا من انطلاقها.

 

بالبحيرة

حملات تموينية مكبرة للرقابة على الأسواق وضبط الأسعار 

 

البحيرة - محمد البربرى 

 

ضمن جهود محافظة البحيرة وتوجيهات الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة، بتكثيف الحملات التموينية لمراقبة ومتابعة الأسواق للتأكد من الالتزام بالاشتراطات التموينية الخاصة بالسلع والمعروضات ومطابقاتها  للمواصفات، ومكافحة كافة صور الغش التجارى والتدليس ولردع المخالفين.

واصلت مديرية التموين والتجارة الداخلية بالبحيرة برئاسة المحاسب مجدى الخضر مدير المديرية، وتحت إشراف محمد عبد العال وكيل المديرية، رقابتها المشددة بكل مدن ومراكز المحافظة. 

وقامت الإدارة العامة للتجارة الداخلية برئاسة مفتاح عبد اللطيف، بتنفيذ حملة تموينية بمركز كفر الدوار، أسفرت عن ضبط 2.500 اثنان طن ونصف مكسرات مجهولة المصدر، كما تم ضبط 750 عبوة مياه غازية وسناكس منتهية الصلاحية، هذا بالإضافة إلى ضبط عدد 3 محلات تبيع سجائر بأزيد من السعر الرسمى المحدد لها، حيث تم التحفظ على المضبوطات وتحرير المحاضر اللازمة لاتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

كما أسفرت الحملات التموينية عن ضبط 10أطنان مخلل داخل مصنع بدون ترخيص و50 عبوة مبيدات منتهية الصلاحيه كما تم تحرير 5 محاضر لعدم الإعلان عن الأسعار و5 محاضر بيع سجائر بأزيد من السعر الرسمى بمركز أبو المطامير. وبمركز كوم حمادة ضبط 13عبوة مواد غذائية منتهية الصلاحية و367 كيس مكرونة تموينية مدعمة تم تجميعهم بغرض البيع بالسوق السوداء، و3 محلات جزارة لعرضهم للبيع لحوم مكشوفة وعرضه للتلوث وبدالين تموينيين لغلقهم محلاتهم فى أوقات العمل الرسمية، كما تم تحرير محضرين بيع سجائر بأزيد من السعر الرسمى.

وبحملة مماثلة بمركزى وادى النطرون وشبراخيت تم ضبط 5 أطنان مواد خام مجهولة المصدر داخل مصنع أسمدة زراعية بدون ترخيص و125عبوة سلع غذائية منتهية الصلاحية، و40 كجم كيس سكر ناقص الوزن ومحلين لبيعهم السكر بأزيد من السعر الرسمى، كما تم تحرير محضرين لثلاجات حفظ الخضر والفاكهة لعدم إرسال البيان الشهرى و5 محاضر لعدم الإعلان عن الأسعار. 

وفى مركزى إدكو ورشيد ضبط 136 عبوة مواد غذائية منتهية الصلاحية ومطعم لاستخدامه أوراق مطبوعة محظور استخدامها ومحل لبيعه سجائر بأزيد من السعر الرسمى، 6 مخابز لإنتاجهم خبز ناقص الوزن و4 مخابز قاموا بإنتاج خبز غير مطابق للمواصفات، كما تم تحرير 8 محاضر لعدم نظافة أدوات العجين ولعدم وجود سجل زيارات بمقر المخبز وقت المرور.

وبمركزى المحمودية وأبو حمص ضبط مخبزين لإنتاجهم خبز ناقص الوزن بمقدار 28 جرامًا وجار تطبيق لائحة الجزاءات عليهم وغلقهم لمدة شهر مع توفير حصة الخبز للمواطنين، و8 مخابز قاموا بإنتاج خبز ناقص الوزن ومخبز لإنتاجه خبز غير مطابق للمواصفات ومخبزين لعدم وجود سجل الزيارات وقت المرور، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

 

 

 

سوهاج

احكام السيطرة على الأسواق وخفض الأسعار

 

سوهاج - هشام الضباعى 

 

فى ضوء إعلان الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء تخفيض أسعار ٧ سلع أساسية بنسب من 15 لـ 25% وهى سلع «السكر والزيت والعدس والفول والألبان والجبن والمكرونة والأرز»، بالإضافة إلى خفض 15% على الدواجن الحية، والمجمدة والبيض، وذلك بداية من أمس السبت، وجه اللواء طارق الفقى، محافظ سوهاج، مسئولى مديرية التموين، ومباحث التموين، وجهاز حماية المستهلك والوحدات المحلية، بمتابعة تطبيق المبادرة بمختلف مراكز المحافظة،  وتشديد الرقابة على الأسواق، ومنافذ بيع السلع الغذائية.

وأشاد «الفقى» بقرار رئيس مجلس الوزراء لما له من مردود إيجابى على المواطن البسيط، فى ظل ما يشهده العالم من أزمات إقتصادية، لافتا إلى أن هذا القرار يؤكد على وقوف القيادة السياسية إلى جانب المواطن، والعمل على رفع العبء عن كاهل البسطاء.  وأشار المحافظ إلى أهمية إحكام الرقابة والسيطرة على عملية تداول السلع الغذائية بالأسواق ومكافحة الجرائم التموينية بشتى صورها وأشكالها، وتكثيف الرقابة وضبط الأسعار، ومتابعة السلع والمنتجات الغذائية، والتأكد من صلاحيتها حرصًا على سلامة المواطنين.

ومن جانبه أوضح محمد إبراهيم وكيل وزارة التموين بالمحافظة أنه قد تم بالفعل بدء تطبيق المبادرة بأفرع الشركة المصرية لتجارة الجملة والتى تشمل عدد 4 هايبر و4 معارض و5 فروع نص جملة، بالإضافة إلى أفرع جهاز الخدمة الوطنية التى تشمل 21 منفذًا ثابتًا، و9 سيارات متنقلة، لافتًا إلى التنسيق مع القطاع الخاص، وسلاسل الهايبر، والمحلات التجارية وأصحاب المبادرات للتوسع فى تطبيق المبادرة لتحقيق أقصى استفادة للمواطنين.

 

 

 

الفيوم

تتوسع فى إقامة معارض ومنافذ السلع الغذائية

 

الفيوم - حسين فتحى

 

تتخذ محافظة الفيوم خطوات جادة لضبط أسعار السلع ومحاربة الغلاء والمساهمة فى إقامة منافذ لبيع السلع المدعمة لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين وذلك من خلال التعاون الكامل بين الغرفة التجارية ومديرية التموين ومؤسسات المجتمع المدني، كما تتخذ المحافظة إجراءات مشددة ضد المخالفين من التجار وأصحاب المحلات وتشن حملات تفتيش دورية وبشكل يومى بكل قرى ومراكز المحافظة.

قال المهندس سيد حرز الله وكيل وزارة التموين بمحافظة الفيوم: إن المديرية بالتعاون مع شرطة التموين تقوم بشن حملات مكثفة على المحلات التجارية وأماكن بيع السلع  بمختلف مراكز وقرى المحافظة لمراقبة الأسعار والتأكد من التزام التجار، لافتا الى أنه يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المخالفين وإحالتهم للتحقيق.

ولفت وكيل وزارة التموين أن المديرية بالتعاون مع الغرفة التجارية، تقوم بإعداد قائمة تفصيلية بأسماء التجار والموردين للسلع الغذائية وفئاتهم «جملة ـ نصف جملة ـ تجزئة ـ نصف تجزئة»، وأماكنهم بكل مركز وقرية على حده، تنفيذًا لتوجيهات محافظ الفيوم لإخطار رؤساء مجالس المدن بتلك القائمة، والتحرك بشكل أكثر إيجابية لاستهداف أكبر شريحة من المواطنين بشأن توفير السلع الغذائية لهم بأسعار مخفضة من خلال المعارض ومنافذ البيع، موجهاً باستغلال أماكن معارض «أهلا بالمدارس» للمستلزمات والزى المدرسى عقب الفترة المقررة لها منتصف شهر أكتوبر القادم، لافتتاح معارض لبيع السلع الغذائية بأسعار مخفضة للمواطنين.

وقال  الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم: إن المحافظة وضعت خطة لمراقبة الأسواق وضبط الأسعار ومجابهة الممارسات الاحتكارية للتجار، والتأكد من قوائم أسعار بيع السلع بالسلاسل الغذائية والمحال التجارية وذلك من خلال التوسع  فى إقامة معارض ومنافذ بيع السلع الغذائية بأسعار مخفضة للمواطنين بمختلف مراكز وقرى المحافظة.

ولفت محافظ الفيوم أنه شدد على تكثيف الحملات المشتركة بالتنسيق بين الجهات ذات الصلة، وتضافر جهود جميع الجهات لتوفير السلع الغذائية للمواطنين بأسعار مخفضة، من خلال عمل تدخلات سريعة بالتوسع فى افتتاح معارض ومنافذ بيع السلع الغذائية بشتى مراكز وقرى المحافظة، بالتنسيق بين مديرية التموين، والغرفة التجارية بالفيوم، ومؤسسات المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية، مع تكثيف الحملات التفتيشية المستمرة من قبل مسئولى التموين، والمتابعة الميدانية، وجهاز حماية المستهلك، بالتنسيق مع رؤساء مجالس المدن، لإحكام السيطرة على الأسواق ومنافذ البيع، لمجابهة الممارسات الاحتكارية والغش التجاري، وعدم تحميل المواطن أى أعباء إضافية، والتأكد من وجود قوائم الأسعار وفواتير السلع المعروضة.

 

 

 

بنى سويف

التنسيق بين كل المستويات لمواجهة غلاء الأسعار واحتكار السلع

 

بنى سويف - مصطفى عرفة

 

أرجع محمد غنيم، محافظ بنى سويف، ارتفاع أسعار السلع إلى حدوث نقص فى سلاسل الإمداد نتيجة بعض الأزمات العالمية والدولية أبرزها جائحة كورونا وما تلاها من تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على نقص السلع وتوقف حركة التجارة بسبب الحرب التى ما زالت مستمرة.

وأكد أهمية تضافر وتكاتف كل الجهود بين أجهزة المحافظة والتموين والتجارة الداخلية، والغرفة التجارية، لوضع اقتراحات وحلول مناسبة للتصدى لمشكلة ارتفاع أسعار بعض السلع خاصة السلع الأساسية والخضراوات.

وطالب المحافظ خلال اجتماعه ومجلس إدارة الغرفة التجارية، برئاسة حسن جعفر، وبعض رؤساء الشعب التجارية بالغرفة، الذى عقد بديوان عام المحافظة، بضرورة العمل المستمر على مدار اليوم بين الغرفة والجهات الرقابية للتنسيق حول السلع غير المتوفرة للعمل على توفيرها وفى نفس الوقت متابعة الأسعار. واستعرض المحافظ خلال الاجتماع حزمة من الإجراءات والخطوات التى تستهدف توفير السلع والتصدى لمحاولات الاحتكار من قبل بعض التجار، حيث تم تكليف مديرية التموين والوحدة الاقتصادية بالتنسيق مع الغرفة التجارية لإقامة شوادر ومنافذ على مستوى المراكز والمدن لبيع السلع بأسعار مناسبة تحت إشراف مباشر ودائم من نائب رئيس المدينة فى كل وحدة محلية.

بجانب التنسيق بين الأجهزة الرقابية من مباحث التموين والرقابة التموينية وحماية المستهلك لتعزيز وتكثيف الحملات التفتيشية على الأسواق والمحال التجارية والمخابز وأماكن تداول السلع الغذائية والاستهلاكية واتخاذ الإجراءات القانونية حيال مخازن احتكار السلع.

وشدد على أهمية تكثيف الحملات الرقابية على الأسواق والمحال التجارية بالقرى والمدن لمنع احتكار او تخزين اى سلعة واتخاذ الإجراءات القانونية وتطبيق الغرامات المقررة حيال أى محاولات احتكار وإخفاء للسلع وتعطيش الأسواق والتصدى للزيادات غير المبررة فى بعض أسعار السلع الأساسية. 

ووجه بأن تكون الحملات فى الفترة الصباحية والمسائية وتمتد لأوسع نطاق وذلك بالتوازى مع إيجاد حلول غير تقليدية لتوفير السلع بالكميات الكافية وبأسعار مناسبة قدر الإمكان فى إطار توجيهات رئاسة مجلس الوزراء تنفيذًا لتكليفات القيادة السياسية للرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأكد حسن جعفر، رئيس الغرفة التجارية ببنى سويف، دعمه وسعادته ومجلس إدارة الغرفة بتلك الإجراءات التى سيكون لها دور فى خفض الأسعار ومحاولة منع الاحتكار وخلق سوق موازية وروح تنافسية بين الجميع يستفيد من خلالها المواطنين.

ورحب بتوجيهات المحافظ بالتنسيق مع التموين والوحدة الاقتصادية لإقامة شوادر ومنافذ  على مستوى المراكز والمدن لبيع السلع بأسعار مناسبة تحت إشراف مباشر ودائم من نائب رئيس المدينة، فى كل وحدة محلية بجانب التنسيق بين الأجهزة الرقابية من مباحث التموين والرقابه التموينية وحماية المستهلك لتعزيز وتكثيف الحملات التفتيشية على الأسواق والمحال التجارية وأماكن تداول السلع الاستهلاكية واتخاذ الإجراءات القانونية حيال  مخازن احتكار السلع وتكديسها لتعطيش الأسواق.

وأكد جعفر رفض الغرفة لتلك السياسة من جانب البعض، وأنه يؤيد أى خطوات تتخذها المحافظة لإعادة الانضباط للسوق البنسويفية وأعمال القانون.

حضر اجتماع المحافظ جمعة عبدالحفيظ، مدير الرقابة التموينية بمديرية التموين، وعلاء سعيد، مدير الوحدة الاقتصادية بالمحافظة، وبعض الإدارات المعنية بديوان عام المحافظة.

 

 

 

الغربية

منافذ جديدة سلع مبادرة «معًا ضد الغلاء»

 

الغربية - محمد جبر

 

تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، وتحت رعاية الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية، وبهدف الحد من غلاء الأسعار لتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين، توسعت محافظة الغربية فى إقامة منافذ سلع مبادرة « معًا ضد الغلاء» بمراكز محافظة الغربية.

وأكد الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية، أن المحافظة بكل أجهزتها التنفيذية مستمرة فى تنفيذ التوجيهات الصادرة من مجلس الوزراء ووزير التنمية المحلية بخصوص المتابعة اليومية وإحكام الرقابة على السلع والأسواق ومواجهة كل صور الغش التجارى والاحتكار والمغالاة، خاصة فى السلع الأساسية والتوسع فى إقامة معارض ومنافذ بيع السلع الغذائية بأسعار مخفضة للمواطنين بمختلف مراكز وقرى المحافظة.

وشدد محافظ الغربية، على ضرورة المتابعة الدورية لما يتعلق بتوافر السلع والمنتجات المختلفة بجميع المدن بكميات وأسعار مناسبة بالأسواق والمحال التجارية والمولات ومتابعة ما يتم رصده من شكاوى المواطنين فى حال وجود شكوى فى هذا الشأن، مشددًا على تكثيف لجان من التموين والجهات المعنية لمنع أى محاولات لإخفاء السلع، أو عدم وضع التسعيرة، والتعامل الفورى مع أى محاولة لإخفاء أو تخزين أو احتكار السلع.