الأربعاء 17 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فى دورتها الـ 18

الشاعر حسن طلب يفوز بجائزة سلطان بن على العويس الثقافية 2023

فاز الشاعر الكبير حسن طلب بجائزة سلطان بن على العويس الثقافية 2023، فى دورتها الـ18 فئة الشعر، وقال الأمين العام لمؤسسة سلطان بن على العويس الثقافية عبد الحميد أحمد، خلال بيان: إن لجنة تحكيم الجائزة قررت فوز مجموعة متميزة من الأدباء والمفكرين العرب، وذلك لتميزهم كلٌ فى مجاله، ولأعمالهم التى أسهمت فى تطور الأدب والثقافة فى العالم العربى».



وأضاف عبدالحميد أحمد: أنه بعد العديد من المداولات بين أعضاء لجنة التحكيم، قررت فوز الشاعر حسن طلب بجائزة الشعر، حيث رأت اللجنة فى تجربته فرادة وغزارة وتنوعًا، إضافة إلى وجود مشروع شعرى متكامل ومتنام لديه يتسم بالتجريب ويمازج بين الشعرية والصوفية والرؤى الفلسفية.

كما أعلنت اللجنة فوز القاص أمين صالح بجائزة القصة والرواية والمسرحية، وذلك لامتلاكه تجربة إبداعية مغايرة، تمثلت فيما كتب من قصص قصيرة ونصوص وأعمال أخرى تدل على أنه متنوع الثقافة متعدد الاهتمامات.

وقررت اللجنة فوز الناقد عبدالله إبراهيم بجائزة الدراسات الأدبية والنقد، الذى تتسم مؤلفاته بوضوح الرؤية المنهجية والانشغال بموضوع السردية العربية ومنجزاتها وسياقاتها المتحولة، والاهتمام بالقضايا الثقافية، وإعادة تأمل العلاقة بين الشرق والغرب، فيما فاز المفكر عبدالسلام بن عبدالعالى بجائزة الدراسات الإنسانية والمستقبلية، وهو من رواد المدرسة التفكيكية فى الثقافة العربية.

يشار إلى أن المؤسسة ستعلن لاحقا عن الفائز بجائزة الإنجاز الثقافى والعلمى، سيتم الإعلان لكونها تمنح بقرار من مجلس أمناء الجائزة، ولا تخضع لمعايير التحكيم أسوة بالجوائز فى الحقول الأخرى.