الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بعد مرور 50 عاما على رحيله

هيئة الكتاب تطلق مشروع «استعادة طه حسين»

فى الذكرى الخمسين لوفاة عميد الأدب العربى طه حسين، تطلق الهيئة المصرية العامة للكتاب، مشروعها «استعادة طه حسين»، الذى يقدم إلى القارئ العربى من خلال منهجية جديدة تنظر إلى طه حسين باعتباره مفكرًا وأستاذًا صاحب مدرسة فكرية وإبداعية ومعرِّبًا وواضعًا للمناهج التعليمية والتربوية.



وقال بهى الدين رئيس هيئة الكتاب، إن مشروع استعادة طه حسين، يتمثل فى إصدار مجموعة من مؤلفاته، ومترجماته، وأيضًا بعض المؤلفات التى تعاون فيها مع آخرين، ويقدم المشروع فى مرحلته الأولى اثنى عشر عنوانًا مهمًّا تعبر عن رؤية الهيئة فى تقديم طه حسين والاحتفاء به، مؤكدًا أن طه حسين كان ولا يزال ظاهرة فكرية وعلمية جديرة بإعادة نشر أعماله. 

وأضاف، إن الهيئة حرصت على أن تكون باكورة مشاركتها فى الاحتفاء بخمسينية رحيل عميد الأدب العربى بمجموعة متنوعة من الكتب غير المشهورة أو غير السائرة بين جموع القراء، بل وبعض المثقفين، ووقع الاختيار على طباعة (12) كتابًا تتنوع بين التأليف والتأليف المشترك والترجمة، وتمت المراجعة والاعتماد على الطبعات الأولى أو أقدم طبعة أمكن الحصول عليها، كما تم تكليف واحد من كبار أساتذة النقد والأدب المعاصرين لكتابة تصدير لهذه الأعمال، وهو الأستاذ الدكتور سامى سليمان، فكتب تصديرًا بانوراميًّا كاشفًا عن مجمل أعمال وأفكار طه حسين ومشروعه الفكرى والثقافي، كذلك تم تكليف المصمم الكبير الفنان أحمد اللباد لعمل الغلاف، لتخرج الطبعة الجديدة فى أبهى صورة على مستوى تصميم الغلاف والإخراج الفنى الداخلى.

وأشار إلى أن باكورة إسهام الهيئة فى مشروع استعادة طه حسين هي: حافظ وشوقى، وقادة الفكر، والحياة الأدبية فى جزيرة العرب، والتوجيه الأدبى (بالاشتراك مع: أحمد أمين وعبدالوهاب عزام ومحمد عوض محمد)، وآراء حرة (بالاشتراك مع: محمد كرد على وعلى مصطفى مشرفة)، والحياة والحركة الفكرية فى بريطانيا (بالاشتراك مع: أحمد محمد حسنين باشا وعلى مصطفى مشرَّفة)، وزدِّيج (تأليف: فولتير)، وأندروماك (تأليف: جان راسين)، ونظام الأتينيين (تأليف: أرسطوطاليس)، وصحف مختارة من الشعر التمثيلى عند اليونان (تأليف: أيسكولوس - سوفوكليس)، ومن الأدب التمثيلى اليونانى (تأليف: سوفوكليس)، وأوديب وثيسيوس.. من أبطال الأساطير اليونانية (تأليف: أندريه جيد).

وأوضح بهى الدين، أن الهيئة سوف تستكمل المشروع بنشر ما ألَّفه طه حسين، وشارك فى تأليفه مع آخرين ومن بينها المناهج التربوية والتعليمية، خاصة ما صدر من مؤلفات ظلت تدرَّس للطلاب فى مراحل التعليم الثانوية، مثل كتاب «المجمل فى تاريخ الأدب العربى»، وكذلك الكتب التى قدَّم لها طه حسين، ومن بينها «كليلة ودمنة»، الذى حققه عبد الوهاب عزَّام.

وتستهدف الهيئة فى الفترة المقبلة، إلى جانب ما سبق، طباعة العناوين الآتية: «تجديد ذكرى أبى العلاء، وصوت أبى العلاء، ومع أبى العلاء فى سجنه، ومع المتنبي، وعلى هامش السيرة، ومرآة الإسلام، والوعد الحق، والشيخان، والفتنة الكبرى (الجزء الأول- الجزء الثانى)، من أدب التمثيل الغربى، من هناك، الأيام، فصول مختارة من كتب التاريخ، ومذكرت طه حسين». كذلك جمع مقالات العميد المتناثرة فى المجلات المختلفة، وهى تمثل كنزًا ثقافيًّا من كنوز العميد، ينبغى النظر إليها وقراءتها فى سياق واحد.

هذا فضلًا عن إعادة نشر أعماله الإبداعية فى سلسلة «أدباء القرن العشرين» التى تعاود الصدور، فتم إصدار (5) عناوين أخرى من مؤلفات عميد الأدب العربى فيها، وهى: «الحب الضائع، وأديب، وجنة الشوك، والمعذبون فى الأرض، ودعاء الكروان»، وتستكمل باقى الإصدارات على مدار الأشهر المقبلة.