الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

6 أدوات لتشجيع الطلاب على الحضور بالمدرسة

تعمل وزارة التربية والتعليم على عودة المدرسة للقيام بدورها التربوى والاجتماعى فى تنمية وتطوير الطلاب من كل النواحى النفسية والتعليمية والاجتماعية وقد اتخذت الوزارة عدة إجراءات لإعادة المدرسة لدورها.



يوم الأنشطة الرياضية والثقافية والفنية

وهى أهم أدوات تفعيل المواطنة والانتماء والولاء لدى الطلاب كما انها أداة لجذب الطلاب لممارسة الانشطة المختلفة واكتشاف الموهوبين والعمل على تنميه مهاراتهم فى كل المجالات العلمية والثقافية الفنية وقد اكدت الوزارة انه سوف يتم عرض جميع المسابقات التى تقام بالمدارس على قنوات مدرستنا وعرضها على التليفزيون مما يعمل على تشجيع الطلاب على ممارسة المزيد من الانشطة والذى سينعكس بالضروره على النمو النفسى والاجتماعى والشخصى للطلاب.

فترات المشاهدة 

 وقد قررت الوزارة وضع فترات المشاهدة للمواد التعليمية التى تمت إذاعتها على التليفزيون لكل الصفوف بداية من  الابتدائى بهدف تعريف الطلاب بالقنوات التعليمية والتى تضم افضل العناصر التعليمية ، ويمكن للطلاب مشاهدتها فى المنزل على التليفزيون مباشرة أو على موقع اليوتيوب فى مواعيد أخرى 

وقد تم توجيه جميع المدارس الإعلان عن جدول برامج القنوات التعليمية لجميع الطلاب بالمدارس لتحقيق أقصى استفادة لهم.

تفعيل لائحة الانضباط المدرسى

والتى تهدف الى تحقيق اعلى قدر من الاحترام المتبادل بين الطلاب وبعضهم والطلاب والمعلمين من جهة اخرى كذلك المعلمين وأولياء الأمور خاصة بعد أن شهدت منظومة التربية والتعليم العديد من حالات العنف والتعدى خلال السنوات الماضية وتهدف لائحة الانضباط المدرسى الى ان تكون المدرسة مكانا امنا للطلاب بعيدا عن التنمر.

الصيانات البسيطة والعاجلة 

شهدت العديد من المدارس خلال العام الماضى اصابات بين الطلاب بسبب عدم قيام المدرسة  بحالات الصيانة البسيطة والعاجلة التى غالبا ما تكون فى السلالم أو دورات المياه وقد وضعت وزارة التربية والتعليم هذا العام مسئول داخل كل مدرسة للإبلاغ عن الصيانات البسيطة والعاجلة وسرعة اتخاذ اللازم والتعامل معها من أجل سلامة الطلاب وهو الامر الذى يجعل المدرسة مكانا امنا للطلاب من كل النواحى.

مجموعات الدعم المدرسى

هى أحد أهم الأدوات الجديدة التى استخدمتها وزارة التربية والتعليم بداية من العام الماضى لمساعدة الطلاب على التحصيل الدراسى وقد شددت الوزارة على أهمية توفير المعلمين المتميزين من داخل المنظومة لكل صفوف النقل بالاضافة الى إتاحة التعاقد مع معلمين من خارج منظومة التربية والتعليم بالنسبة للشهادات العامة وقد اتاحت الوزارة جميع القاعات لاستقبال الطلاب خلال مجموعات الدعم واكدت انها ستكون إحدى أدوات تقييم مديرى عموم الادارات على مستوى الجمهورية.

المعلمون

وضع آلية لانتقاء المعلمين الجدد والذين سيقدمون التعليم للطلاب فى مرحلة رياض الاطفال والتعليم الابتدائى بهدف اختيار الأجود والأفضل ، باعتبارهم اداة الحراك والتغيير والتطوير، وتعتمد هذه الالية على اختبار خمسة مكونات هى المعرفي، والتخصص التربوي، والثقافة العامة، والتكنولوحي، واللغة، بالاضافه الى دورات التربوية ولياقة بدنية ذهنية .

مديرى المدارس

تعمل الوزارة حاليا مع المبادرة الرئاسية لاختيار «ألف مدير مدرسة» من المعلمين الشباب، والتى تهدف لاختيار أكفأ مديرى مدارس، وقد تم الانتهاء من الدورة التدريبية الأولى بعد تدريب شامل بإقامة كاملة لمدة 6 أشهر وتم منح من اجتاز منهم هذا البرنامج دبلومة فى القيادة التربوية والأمن القومى. والتى تمهد بدورها لمن يجتازها تولى إدارة المدرسة لتحقيق التغيير المنشود فى الارتقاء بأداء إدارة المدارس. وقد وضعت الوزارة خطة لتسكينهم على مستوى الجمهورية.