السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الوطنية للانتخابات» تحديد الرموز الانتخابية لمرشحى الانتخابات الرئاسية

حددت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوى، أمس، الرموز الانتخابية لمرشحى الانتخابات الرئاسية المقبلة، فى ضوء ما أبداه المرشحون ووفقا لأولوية تقديمهم لأوراق الترشح.



وذكرت الهيئة الوطنية للانتخابات، أنه قد تم تخصيص رمز «النجمة» للمرشح الرئاسى عبدالفتاح السيسى، ورمز «الشمس» للمرشح فريد زهران، ورمز «النخلة» للمرشح عبدالسند يمامة، ورمز «السلم» للمرشح حازم عمر. وكان مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات، قد عقد اجتماعا استعرض خلاله الطلبات بتلك الاختيارات للرموز الانتخابية من جانب المرشحين، حيث تم الاستجابة إلى طلباتهم جميعا.

وأشارت الهيئة إلى أنها ستعلن القائمة النهائية للمرشحين للانتخابات الرئاسية ورموزهم الانتخابية، اليوم، وذلك إيذانا بانطلاق الحملات الانتخابية للمرشحين اعتبارا من اليوم وحتى موعد الصمت الدعائى فى 29 نوفمبر الجارى بالنسبة لانتخابات المصريين فى الخارج والمقـرر إجراؤها أيام (1، 2، 3) من شهر ديسمبـر المقبل، بينما يبدأ الصمت الدعائى داخل مصر فى 8 ديسمبر حيث ستُجرى الانتخابات فى الداخل أيام (10 و11 و12) من شهر ديسمبر. وأفادت الهيئة أن وكلاء المرشحين قد تسلموا خطابات موجهة، باسم كل منهم، للسماح لكل مرشح بفتح حساب مصرفى يُخصص لنفقات دعايته الانتخابية فى أحد بنكى: الأهلى المصرى أو بنك مصر، حيث يتم متابعة المبالغ المالية التى يودعها باسمه فى ذلك الحساب، أو تلك التى يتلقاها من المتبرعين لحملته وأوجه إنفاقها، فى ضوء ما نص عليه القانون فى هذا الشأن، والتى لا تتجاوز فى مجموعها 20 مليون جنيه، و5 ملايين جنيه فى حالة انتخابات الإعادة.

وأضافت أن القانون ينص على أنه لكل مرشح أن يتلقى تبرعات نقدية أو عينية من الأشخاص الطبيعيين المصريين، على ألا يتجاوز مقدار التبرع 2% من الحد الأقصى المقرر للإنفاق على الحملة الانتخابية.

وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات أنها تتابع بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية، الإعداد للترتيبات اللازمة لتشكيل اللجان الانتخابية العامة بمختلف المحافظات، واللجان الفرعية التابعة لكل منها، والتى يتولى الإشراف عليها أعضاء الجهات والهيئات القضائية المختلفة، إلى جانب كل الأوراق اللازمة للعملية الانتخابية فى أعقاب انتهاء المدة القانونية المحددة للتنازلات، والمقرر لها يوم 15 نوفمبر الجارى، فضلا عن التواصل مع هيئة الأبنية التعليمية لتحديد مقار المراكز الانتخابية.