الأربعاء 31 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إنسان آلى ينتج الأكسجين من معادن المريخ

فى إنجاز علمى، اقترب إنسان آلى كيميائى من تصنيع غاز الأكسجين من معادن موجودة فى الكوكب، ما يعد خطوة للأمام نحو استعمار المريخ «الكوكب الأحمر» فى المستقبل.



وذكرت مجلة «ذا نيو ساينتست» أن روبوتًا يعمل ككيميائى بصورة كاملة نجح فى تحليل عينات من صخور نيازك مريخية واختبار مجموعة من المحفزات، بهدف إنتاج الأكسجين فى مستعمرات المريخ المستقبلية ولتوفير الأكسجين لرواد الفضاء على المريخ.

ولأن إرسال الإمدادات إلى المريخ عن طريق المركبات الفضائية سيكون مكلفًا للغاية، ما يجعل إنتاج المواد باستخدام الموارد الطبيعية للمريخ خيارًا جذابًا، وهكذا طور فريق من الباحثين فى مختبر بجامعة العلوم والتكنولوجيا الصينية الروبوت الكيميائى.

واستخدم الروبوت شعاعًا ليزريًا عالى الطاقة لتحليل التركيب الكيميائى لخمسة نيازك مريخية، وعثر على ستة عناصر بكميات كبيرة: هى الحديد والنيكل والكالسيوم والمغنيسيوم والألومنيوم والمنجنيز، يمكن استخدامها كمحفز لإنتاج الأكسجين.

  وذكر «يى لوه» العالم فى مختبر العلوم الفيزيائية بالجامعة، أن هناك أكثر من 3.7 مليون مجموعة مختلفة من العناصر المريخية، التى يستغرق اختبارها يدويًا أكثر من 2000 عام، إلا أن الكيميائى الآلى استعان بالذكاء الاصطناعى للتنبؤ بالعناصر الأفضل  كمحفز لإنتاج الأكسجين. ثم تم اختبار أكثر من 200 محفز، باستخدام محلول ملحى وثانى أكسيد الكربون كمواد خام.

ويضيف أن هذه المحفزات يمكن أن تنشط عند درجة حالة 37 درجة مئوية تحت الصفر، التى تماثل درجة حرارة الكوكب الأحمر، بما يمكن من إنتاج مستويات أكسجين تطابق الموجودة على الأرض فى حوالى 15 ساعة فقط.

واعتبر عالم تعلم الآلة «روس كينج» من جامعة كامبريدج: أن فكرة العالم الكيميائى الآلى ضرورة لاستكشاف النظام الشمسى.