الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إزاى تتعاملى مع نوبات الغضب عند طفلك؟

العديد من الأطفال الصغار وغير القادرين على التحكم فى عواطفهم، وخاصة مشاعر الغضب أو الأذى أو الحزن، فإذا كان طفلك يخلق الدراما حتى عندما يتعارض أصغر شيء مع إرادته، فقد تحتاج إلى مساعدته فى الحفاظ على هدوئه، وذكر موقع «timesofindia» أمثله لذلك. 



- افهم المواقف أو العوامل التى تؤدى إلى إثارة غضب طفلك، هل هو الإحباط أم التعب أم الجوع أم نوع معين من التوتر؟ يمكن أن يساعد ذلك فى إعداد طفلك مسبقا أو تجنب المثيرات تماما. 

- شجعهم على استخدام الكلمات

شجع طفلك على التعبير عن مشاعره.. قم بإنشاء مساحة آمنة حيث يمكنهم التحدث عما يزعجهم بدلًا من إلقاء ألعابهم فى حالة من الغضب.

- علمهم أن يفهموا عواطفهم

ساعد طفلك على التعرف على مشاعره وتصنيفها، اشرح له أنه من الطبيعى أن تشعر بالغضب، ولكن من الضرورى التعامل معه بشكل مناسب.

- افعل ما تنصحهم به

غالبا ما يقلد الأطفال سلوك والديهم، لذلك إظهار الصبر وإدارة الغضب بشكل فعال يمكن أن يكون قدوة جيدة لهم ليتبعوها.

- تنمية مهارات حل المشكلات لديهم

شجعهم على التفكير فى الحلول عندما يواجهون التحديات، بدلًا من التصرف بغضب فى كل مرة.

- علمهم التعاطف والتسامح

قد يكون الطفل العنيد سريع الغضب عندما لا يتصرف الناس بالطريقة التى يريدونها، شجع مشاعر التعاطف لديه حتى يكتسبوا الإحساس بفهم وجهة نظر الآخرين، وبالمثل، عندما يرتكب شخص ما خطأ يؤثر على طفلك ويعتذر له، علمه قيمة المسامحة والتخلي.

- ممارسة المدح الإيجابى

امدح طفلك وكافئه عندما يتعامل مع أعصابه بشكل مناسب، فان ردود الفعل الإيجابية تعزز السلوك الجيد.

- التحدث مع معلميهم

بما أن طفلك يقضى الكثير من الوقت فى المدرسة، تحدث مع معلميه عن سلوكه فى المدرسة، وكيف يمكنكما معا مساعدة الطفل على التحكم فى عواطفه.