السبت 15 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أبرزها عتبات البهجة وإمبراطورية م وصيد العقارب

مسلسلات مأخوذة عن روايات أدبية وأفلام قديمة تتنافس فى موسم رمضان 2024

يشهد الموسم الرمضانى المقبل 2024 عددًا من الأعمال الدرامية المأخوذة عن روايات أدبية وأفلام قديمة،وهى الأعمال التى تلقى دائمًا إعجابًا بين الجمهور وقت عرضها، وتصل عدد الأعمال المقرر تقديمها خلال شهر رمضان المقبل حتى الآن 4 أعمال يتنافس فى تقديمها عدد من نجوم الصف الأول أبرزهم يحيى الفخرانى، غادة عبدالرازق، خالد النبوى.



«يحيى الفخرانى»

بدأ الفنان الكبير يحيى الفخرانى تحضيرات مسلسله الرمضانى الجديد «عتبات البهجة»، المأخوذ عن رواية الكاتب الكبير إبراهيم عبدالمجيد، وتدور أحداث المسلسل فى إطار اجتماعى مكون من 15 حلقة وهو أولى تجارب الفخرانى فى الدراما القصيرة، ويجسد  خلال أحداث العمل دور رجل فى نهاية الخمسينات يبحث عن البهجة، ويقابل صديقًا له فى رحلته التى يخوضها والمليئة بالمفاجآت، ويواصل السيناريست مدحت العدل كتابة حلقات المسلسل المنتظر انطلاق تصويره فى شهر ديسمبر المقبل، ويشارك فى بطولة المسلسل بجانب الفنان يحيى الفخرانى الفنانة جومانا مراد، حيث تجرى الشركة المنتجة للمسلسل «عتبات البهجة»، مفاوضات مع عدد من النجوم للتوقيع على بطولة المسلسل بالتزامن مع كتابته، ويواصل الكاتب والسيناريست مدحت العدل كتابة الحلقات الأولى من العمل لتسليمها للشركة المنتجة. 

يشار إلى أن مسلسل «عتبات البهجة»، كان مشروعًا سينمائيًا يعود لعام 2009، والذى كان سيخرجه المخرج عمر عبدالعزيز، وكان من المفترض أن يتولى دور البطولة هو الفنان الراحل فاروق الفيشاوى.

ويعتبر هذا العمل عودة للفنان يحيى الفخرانى إلى السباق الرمضانى من جديد بعد فترة غياب طويلة دامت لعامين، بعد آخر أعماله مسلسل «نجيب زاهى زركش»، الذى تم عرضه فى شهر رمضان 2021، وحقق نجاحًا كبيرًا أثناء عرضه، وكان من تأليف عبدالرحيم كمال، وإخراج شادى الفخرانى.

«خالد النبوى»

وأيضا يستعد الفنان خالد النبوى لتقديم مسلسل «إمبراطورية م» والمقرر عرضه فى رمضان المقبل، للمخرج محمد سلامة، حيث بدأت التحضيرات والاستعدادات المبدئية للمسلسل، خاصة أن العمل لا يزال فى مرحلة الكتابة، وسيكون من 15 حلقة، وتواصل الشركة المنتجة حاليًا على بناء الديكورات الخاصة بالعمل، ومعاينة أماكن التصوير، إضافة إلى ترشيح عدد من الممثلين من المقرر التعاقد معهم والإعلان عن أسمائهم خلال الفترة المقبلة.

المسلسل مأخوذ عن رواية للكاتب إحسان عبدالقدوس، وسبق تقديمها فى فيلم سينمائى بنفس الاسم عام 1972، وكتب لها السيناريو والحوار الكاتب الكبير نجيب محفوظ، وأخرجه حسين كمال، ولعب بطولته الفنانة الراحلة فاتن حمامة والفنان أحمد مظهر، ومجموعة من الشباب.

« غادة عبد الرازق» 

كما تقدم الفنانة غادة عبدالرازق  مسلسلًا بعنوان «صيد العقارب»، وتدور أحداث مسلسل» صيد العقارب» فى إطار اجتماعى تشويقى، حول شخصية «ليلى» وتجسد دورها الفنانة غادة عبدالرازق، وهى امرأة ناجحة فى مجال الأعمال التجارية، تتعرض لأزمة مالية كبيرة، تدفعها إلى الدخول فى صراع مع مجموعة من رجال الأعمال، الذين يحاولون استغلالها، ويشارك فى بطولة العمل رياض الخولى،  محمد علاء، سيمون، أحمد ماهر، ومن إخراج أحمد حسن.

المسلسل مأخوذ عن رواية « الأب الروحى» وفيلم «عصر القوة» أيضًا، الذى قامت ببطولته الفنانة نادية الجندى وعرض عام 1991، وكان من تأليف بشير الديك، وإخراج نادر جلال.

«مصطفى شعبان» 

وأخيرا بدأ الفنان مصطفى شعبان تصوير مسلسل جديد بعنوان «المعلم»، المقتبس عن فيلم «شادر السمك» الذى قدم عام 1986 للفنان الراحل أحمد زكى والفنانة نبيلة عبيد، والمخرج على عبدالخالق، حيث تدور أحداث مسلسل «المعلم» فى إطار اجتماعى شعبى، ويقوم مصطفى فى المسلسل بشخصية تاجر سمك يمر بالعديد من المواقف والأزمات خلال مرحلة من حياته ويحاول التعامل معها، وتواصل الشركة المنتجة ترشيح باقى الأبطال المشاركين فى العمل لحين تحديد موعد التصوير، العمل من تأليف عمرو الدرديرى ومحمد الشواف، وإخراج مرقس عادل.