الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إنتاج مواد لاصقة «خارقة» بديلة لمنتجات البترول

يبحث العلماء دومًا عن تطوير مواد صديقة للبيئة فى جميع مناحى الحياة، مثل الطلاءات والمواد اللاصقة، ومنها محاولة باحثين فى جامعة «جامعة بوردو» الأمريكية إنتاج مادة لاصقة  «خارقة» من مواد عضوية بديلة عن المنتجات المشتقة من مواد بلاستيكية تعتمد على الوقود الأحفورى وتستغرق آلاف السنين لتتحلل بيولوجيًا.



وذكرت مجلة «نيو ساينتست» أن الباحثين استلهموا فكرة الغراء السوبر من أبحاث سابقة حول المواد اللاصقة الطبيعية التى يستخدمها بلح البحر للالتصاق بالصخور، واكتشفوا أنه يمكنهم إضافة أحماض معينة إلى زيت فول الصويا لتقليد الخواص الكيميائية اللزجة فى مادة لاصقة بلح البحر.

واشتق الفريق الغراء من زيت فول الصويا ويتمتع بروابط بالغة القوة رغم قابليته للتحلل، ويمكنه لصق جميع الأسطح المعدنية والخشبية والبلاستيكية بنفس القوة، ما يتيح إنتاج منتجات تجارية أكثر استدامة فى مجال التغليف والطلاء والملصقات اللاصقة.

ويؤكد د. «جوناثان ويلكر» من جامعة بوردو إن استبدال الإيبوكسى الحالى المشتق من مواد بترولية، بمواد لاصقة من نبات الصويا  يمكن أن يمنع تلوث البيئة، خاصة البحار والمحيطات، بملايين الأطنان من المواد البلاستيكية الدقيقة التى تتراكم سنويًا.

وتوقع أن يخفض الغراء الحيوى من انبعاثات غاز ثانى أكسيد الكربون – أهم الغازات الدفيئة المسببة للاحترار العالمى- بمقدار خمسة أضعاف.

وتدخل المواد اللاصقة فى صناعة كل شيء، تقريبًا، يستخدمه الإنسان مثل الإلكترونيات والأحذية والأثاث والجدران والسيارات والكتب.