الإثنين 22 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تصاعد حدة الخلافات والاتهامات بين عقيلة صالح والدبيبة

تصاعدت الخلافات والاتهامات المتبادلة بين رئيس البرلمان الليبي، عقيلة صالح، ورئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة، بشكل يهدّد مسار المفاوضات الذى يعتزم المبعوث الأممى إلى ليبيا عبدالله باتيلى إطلاقه بين الأطراف الرئيسية فى البلاد.



ووجّه الدبيبة انتقادات لاذعة للسلطة التشريعية متمثلة فى البرلمان، واتهمها بتعطيل التوافق والحلّ الليبى والتسبّب فى الانقسام، وقال إنّها «أساس الخلاف فى البلاد».. واعتبر الدبيبة خلال اجتماع لمجلس الوزراء فى مدينة الزاوية، أن البرلمان «المتنعمّ بأموال الليبيين، توّرط فى كل أنواع المخالفات خاصة الدستورية والقانونية وأضرّ بكيان الدولة، ويعقد الجلسات لصياغة القوانين بعدد قليل من النواب»، متهما رئيس البرلمان عقيلة صالح بـ»خطف» كل القرارات وبإقرار قوانين «معيبة» من أجل تعطيل ومنع إجراء الانتخابات.

وتزامنت اتهامات الدبيبة، مع رسالة وجهّها رئيس البرلمان عقيلة صالح إلى كل من النائب العام والمجلس الأعلى للقضاء ومحافظ المصرف المركزى والجهات الرقابية، أكدّ فيها أن كل ما يصدر من حكومة الدبيبة، «لا يترتب عليه أى التزام على الدولة»، لأنّها «منتهية الولاية» منذ أن سحب الثقة منها.