الجمعة 12 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

.. ويوافق على اتفاقية اليونسكو بدراسات التعليم العالى وشهاداته ودرجاته العلمية فى الدول العربية

وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالي، على تقرير اللجنة المشتركة من لجنة التعليم والبحث العلمى، ومكتب لجنة الشئون العربية عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 492 لسنة 2023 بشأن الموافقة على اتفاقية اليونسكو المنقحة بشأن الاعتراف بدراسات التعليم العالى وشهاداته ودرجاته العلمية فى الدول العربية.



من جانبها قالت الدكتورة رغدة نجاتى، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب: مصر تلعب دورا رياديا كبيرا فى التعليم العاليوالبحث العلمي، مشيرة إلى أن المنظومة البحثية فى مصر شهدت تطورا غير مسبوقا فى الفترة الأخيرة.

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أن هذا التطور يأتى نتاج تنوع أنماط التعليم العالى فى مصر ما بين حكومى وخاص ودولى وتكنولوجى.

ولفتت النائبة، إلى أنه قبل أيام أصدرت وزارة التعليم العالى بيانا كشفت فيه إدراج 18 جامعة مصرية فى تصنيف QS العالمى للاستدامةلعام 2024، بالإضافة إلى إدراج 4 جامعات مصرية ضمن أفضل 20 جامعة فى المنطقة العربية (جامعة القاهرة، جامعة المنصورة،الجامعة الأمريكية بالقاهرة، جامعة عين شمس)، وصلت 7 جامعات مصرية أخرى إلى قائمة أفضل 1000 جامعة على مستوى العالم.

وأكدت عضو البرلمان، أن هذا الإنجاز العظيم نتاج سياسات مختلفة فى الاهتمام بملف التعليم العالى والبحث العلمي، مطالبة بضرورة استغلال ارتفاع التصنيف بهذه الصورة فى مزيد من العلاقات والتبادل الطلابى مع الجامعات العربية وغير العربية.

وأوضحت رغدة نجاتى، إلى أنه من بين مؤشرات زيادة التبادل فى التعليم العالى مع الدول العربية فى آخر إحصائية تم رصد زيادة أعدادالطلاب الوافدين فى عام 2022 ليصل إلى 21084 طالبا، وزاد عدد الطلاب الوافدين فى مرحلة الدراسات العليا إلى 5235 طالبًا.

وأكدت النائبة، أن هذا الرقم يعبر عن ثقة عربية فى التعليم العالى فى مصر، مشددة على ضرورة العمل لزيادة استقطاب أكبر عدد ممكن من الدارسين.

وأثارت عضو لجنة التعليم بالبرلمان، إشكالية بعض الخريجين المصريين عند الالتحاق للعمل بالخارج فيما يتعلق بالحاجة إلى بعضالمعادلات، مشددة على ضرورة التركيز على هذه الإشكالية فى اعتماد الشهادات المصرية بالدول العربية.