السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

باحثون أمريكيون يثبتون أن رش العطور أثناء النوم يقوى الذاكرة

كشف باحثون فى جامعة كاليفورنيا، عن أدلة قوية على أن إثراء الهواء بالعطور يحسن الأداء المعرفى من خلال تعزيز الاتصال المهم بين المناطق العصبية التى تشمل الذاكرة وصنع القرار.



وبحسب موقع «science alert» الإلكتروتى العلمي، تشير تجربتهم، التى شملت 43 رجلاً وامرأة تتراوح أعمارهم بين 60 و 85 عامًا، إلى أن التدهور المعرفى وحالات مثل الخرف قد تتباطأ بشكل بسيط عن طريق نشر مجموعة مختلفة من العطور فى غرفة النوم قبل النوم كل ليلة.

ولتحديد ما إذا كان من الممكن إنقاذ التدهور المعرفى من خلال هذا النوع من التحفيز الحسي، قدم ياسا وزملاؤه للمشاركين فى الدراسة مجموعة متنوعة من الزيوت الطبيعية التى تحتوى على روائح الورد والبرتقال والأوكالبتوس والليمون والنعناع وإكليل الجبل والخزامى.

طُلب من جميع المشاركين استخدام أحد الزيوت لتعطير منازلهم لمدة ساعتين كل ليلة على مدار ستة أشهر، بالتناوب عبر قائمة العطور الخاصة بهم.. كشف فحص أدمغتهم  عن تغير كبير فى التشريح الذى يربط مناطق الدماغ المهمة فى الذاكرة والتفكير داخل مجموعة الاختبار.

وبما أن جميع المتطوعين كانوا يتمتعون بصحة نفسية سليمة، يهدف الباحثون الآن إلى معرفة ما إذا كانت النتائج ستستمر بالنسبة للأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالفعل بدرجة من فقدان الإدراك.