الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الليلة.. منتخب الفراعنة يسعى لاصطياد الأفاعى السوداء بأبيدجان

فى السابعة من مساء اليوم - بتوقيت القاهرة يبدأ المنتخب الوطنى الأول لكرة القدم رحلة البحث عن اللقب الثامن بعد غياب 13 سنة وذلك بمواجهة منتخب موزمبيق الملقب بـ«الأفاعى السوداء» فى الجولة الأولى بالمجموعة الثانية ببطولة الأمم الإفريقية النسخة رقم 34 والمقامة بدولة كوت ديفوار والتى انطلقت أمس - السبت - 13 يناير وتستمر حتى 11 فبراير القادم.



تضم المجموعة الثانية ايضاً منتخبا غانا والرأس الأخضر والذى سيواجهما المنتخب بالجولتين الثانية والثالثة يومى 18 و22 يناير.. والمباراة تقام على ملعب فيلكس هوفيت والذى يسع لـ 33 ألف متفرج .. وتشارك موزمبيق للمرة الخامسة فى تاريخها كما تعود للأمم افريقيا بعد غياب 13 سنة.. ويدير لقاء اليوم الحكم الموريتانى دحان بيدا والبالغ من العمر 32 عاماً والذى يحمل الشارة الدولية منذ عام 2018 وهو أحد حكام النخبة الإفريقية ويعمل مهندس جيولوجيا وأدار مباراة وحيدة للمنتخب ضد مالاوى فى تصفيات الأمم الإفريقية والتى انتهت بفوز المنتخب برباعية نظيفة كما أدار الحكم الموريتانى نهائى بطولة الكونفيدرالية الأخيرة بالإضافة إلى نهائى أمم إفريقيا تحت 17 سنة عام 2019 كما شارك فى التحكيم ببطولة الأمم الإفريقية والتى إقيمت بمصر عام 2019 كما أدار مباريات للزمالك والأهلى وبيراميدز وفيوتشر فى إفريقيا وتعاون دحان بيدا حكمة من جنوب إفريقيا على تقنية الفيديو وهى بيتر كاماكو.. مباراة اليوم هى المواجهة السادسة بين المنتخبين حيث التقيا من قبل 5 مرات ثلاثة منهم فى دور المجموعات ببطولات أمم إفريقيا أعوام 1986 و1998 و2010 والغريب أن الثلاث مواجهات انتهت بنتيجة واحدة وهى الفوز 2 - 0 كما فاز المنتخب بنفس النتيجة فى تصفيات كأس العالم عام 2014 بلقاء الذهاب بينما انتهت مباراة العودة بالفوز بهدف دون رد ومن ثم فإن المنافس لم يحقق الفوز على المنتخب من قبل كما لم يسجل فى مرمى المنتخب والذى يبحث عن الفوز السادس فى تاريخه مع موزمبيق كما يبحث عن الانطلاقة القوية فى افتتاحية مبارياته ببطولة إفريقيا.. وتحتل موزمبيق المركز الـ 111 على مستوى العالم حسب تصنيف الفيفا الأخير بينما يحتل المنتخب المركز الـ 32.. ويسعى منتخب موزمبيق لتحقيق طموحه بالصعود للدور التالى لأول مرة فى تاريخه حيث خرج فى مشاركاته الأربعة السابقة من دور المجموعات.. 

وحرص المدير الفنى البرتغالى روى فيتوريا على علاج الأخطاء التى وقع فيها اللاعبون فى مباراة تنزانيا الودية والتى إقيمت يوم - الأحد - الماضى وانتهت بالفوز بهدفين دون رد أحرزهما محمود حسن تريزجيه ومحمد صلاح وأهمها عدم الضغط الهجومى بقوة على مرمى المنافس وإهدار الفرص السهلة بالإضافة إلى نقاط الضعف فى خط الدفاع وتحدث فيتوريا مع اللاعبين على أن مباريات أمم إفريقيا لا تقبل أى استهانة أو خطأ من أى لاعب وطالبهم بالجدية والتركيز وتنفيذ تعليمات الجهاز الفنى ولعب الكرة من لمسة واحدة والتحرك بالكرة وبدونها واللعب على الأجناب والتسديد على مرمى المنافس من خارج منطقة الجزاء سواء من كرات ثابتة أو متحركة واستغلال الفرص التى تسنح للمهاجمين مع وجود كثافة عددية فى وسط الملعب للسيطرة عليه مع ضرورة سرعة الارتداد للخلف فى حالة فقدان الكرة ومساندة خطى الهجوم والوسط للدفاع والتمركز الجيد فى منطقة الجزاء وتضييق المساحات على مهاجمى المنافس واستقر المدير الفنى على اللعب بطريقته المعتادة 4 - 3 - 3 فى البطولة والتى تعتمد على التوازن بين الهجوم والدفاع مع محاولة إحراز هدف مبكر للاطمئنان خاصة أن المنتخب يبحث عن صدارة المجموعة.. كما حذر المدير الفنى من المهاجم جينى كاتامو مهاجم سبورتنج لشبونة البرتغالى وايضاً ايدسون ميكسير المحترف بنادى «سبور التركى» وريكاردو خيمازيش «شافيز البرتغالى».. وحرص فيتوريا على مشاهدة مباراتى منتخب موزمبيق الوديتين إمام ليسوتو والتى حقق الفوز فيها 2 - 0 وأيضًا لقاء بتسوانا والتى انتهت بالتعادل الإيجابى 1 - 1 فى المعسكر الذى تم إقامته فى جنوب إفريقيا وذلك لتحديد نقاط القوة والضعف ووضع الخطة المناسبة.. ومن المتوقع أن يلعب فيتوريا بتشكيل مكون من محمد الشناوى فى حراسة المرمى وعمر كمال عبدالواحد فى مركز الظهير الأيمن وأحمد فتوح فى جهة اليسار وأحمد حجازى ومحمد عبد المنعم بقلب الدفاع ومن أمامهم الثلاثى محمد الننى وحمدى فتحى وإمام عاشور وفى الهجوم محمد صلاح ومصطفى محمد ومحمود حسن تريزيجيه وعلى دكة البدلاء محمد صبحى حارس المرمى وعلى جبر ومحمد حمدى ومروان عطية ومصطفى فتحى وأحمد حسن كوكا ومحمد هانى وأحمد السيد زيزو وعمر مرموش ومحمود عبدالمنعم كهربا ومحمود حمادة.