الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ما قصة «بلوشستان»؟

بلوشستان، موقع جغرافى تاريخى يقع جنوب وغرب آسيا ويشمل أجزاء من باكستان وإيران وأفغانستان، سكانه الأصليون من العرقية البلوشية ويتوزعون فى الدول الثلاث.. وتقع بلوشستان تحديدًا، فى أقصى الجنوب الشرقى للهضبة الإيرانية وتحدها الصفيحة الهندية وساحل بحر العرب.. كما تضم مناطق من جنوب غرب باكستان فيما يعرف بإقليم بلوشستان الباكستاني، وعاصمته مدينة كويتا، وجنوب شرق إيران فيما يعرف بسيستان بلوشستان وعاصمته زاهدان، وأجزاء من جنوب أفغانستان بشكل رئيسى فى مقاطعة نمروز وهلمند وقندهار.



أهمية جغرافية

أصبحت المنطقة ذات أهمية جغرافية واستراتيجية كبيرة نظرًا لربطها الدول الثلاث ولإطلالها على بحر العرب وخليج عُمان بوصفه أحد الطرق التجارية المهمة فى مشروع الممر الاقتصادى المشترك بين الصين وباكستان، والمشاريع التجارية الأخرى التى تستهدف المنطقة.

إلا أن هذا التميز الجغرافى دفع لظهور ما يعرف بـ «جيش تحرير بلوشستان» وهو منظمة انفصالية مسلحة، تهدف لتأسيس دولة بلوشية ذات سيادة وشن هجمات على الجيش الباكستانى.

فقد ظهر هذا «الجيش» لأول مرة فى صيف عام 2000، بعد تبنيه سلسلة من التفجيرات، وفى 2006 تم إعلان المنظمة إرهابية من قبل كل من الحكومتين الباكستانية والبريطانية، المعروفة آنذاك بـ«جيش بلوشستان الجمهورى».

وفى عام 2022 جرى اندماج كل من «جيش بلوشستان الجمهورى» و«جيش بلوشستان المتحد» تحت اسم «جيش بلوشستان الوطنى»، للمطالبة باستقلال أكبر لإقليم بلوشستان عن باكستان.

أهداف جيش بلوشستان

ويتكون «جيش بلوشستان الوطنى» من مقاتلى قبائل «بوجتى»، الذى يضم طلابًا من المناطق الحضرية فى بلوشستان والفصيل المنشق من «جيش بلوشستان المتحد»، كما يضم أيضا جماعة انفصالية مسلحة من إقليم السند المجاور تعرف باسم «جيش السندوديش الثورى».

كما يهدف هذا «الجيش» إلى استقلال إقليم بلوشستان عن باكستان، والمطالبة باستثمار موارد اقتصادية أكبر فى المنطقة، والتوقف عن استغلال الموارد الطبيعية للإقليم، وسرقة موارده الطبيعية وتوزيعها بطريقة غير عادلة، بالإضافة إلى التمييز، وإعطاء الوظائف والمناصب للعرقيات الأخرى وتهميش السكان البلوش الأصليين.

أما الرواية الباكستانية، فتقول إن حركات التمرد البلوشية تتلقى دعمًا خارجيًا، خاصة من الهند والحكومة الأفغانية السابقة.