السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تحت رعاية رئيس الجمهورية وبشعار «نصنع المعرفة... نصون الكلمة»: رئيس الوزراء يشهد افتتاح الدورة الـ 55 من معرض القاهرة الدولى للكتاب

شهد امس الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، افتتاح الدورة الـ 55 لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، التى تُقام تحت رعاية  الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وتحمل شعار «نصنع المعرفة... نصون الكلمة»، وتقام فعالياتها خلال الفترة من 25 يناير الجارى حتى 6 فبراير المُقبل، بمركز مصر للمعارض الدولية.



وحضر فعاليات الافتتاح عدد من الوزراء والسفراء، وكذا من المبدعين والكتاب والإعلاميين، إلى جانب  هيلدا كليمتسدال، سفيرة دولة النرويج بالقاهرة.

وعقب الافتتاح، أكد رئيس مجلس الوزراء أن هذا الحدث أحد أهم الجُسور التى تربط الثقافة المصرية بغيرها من الروافد العربية والعالمية، كما يُمثلُ امتداداً للدور والتأثير التنويرى الذى دائما ما تسهم به مصر فى مختلف العلوم والمعارف، ولذا تحرص الدولة على رعاية المعرض وتوفير كل السبل التى تضمن التنظيم الجيد له، لأداء رسالته فى ترسيخ ريادة مصر الثقافية.    

من جانبها توجهت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، بالشكر  الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، على رعايته الكريمة للمعرض، وكذا التقدير لرئيس الوزراء، على افتتاح نسخة هذا العام، بما يعكس دعم الدولة لتكريس مكانة مصر الثقافية والحضارية.

وعقب الافتتاح، تفقد الدكتور مصطفى مدبولى جانباً كبيراً من قاعات المعرض، وزار عدداً من دور النشر المختلفة، للتعرف على محتوياتها والفعاليات التى تقدمها، واستمع إلى آراء وتجارب العارضين، حيث حرص رئيس الوزراء على زيارة عدد من الأجنحة بالمعرض، من بينها جناح وزارة الدفاع، الذى احتوى على شرح لتفاصيل الجناح ومؤلفاته عن طريق تقنية الهولوجرام التى يطبقها جناح الوزارة لأول مرة فى إطار التطور التكنولوجى والتحول الرقمي، ويحكى العرض من خلال الهولوجرام عن حياة المشير أحمد بدوى، شخصية الجناح فى المعرض هذا العام. 

كما زار الدكتور مصطفى مدبولى جناح وزارة الداخلية، الذى يوفر تسهيلات خاصة لذوى القدرات الخاصة وذوى الهمم، ويعرض الجناح إصداراته التى تقدم تعريفًا واضحًا لأنشطة الوزارة فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب والأمن القومى ومناهج كلية الشرطة وغير ذلك، كما زار جناح المركز القومى للأشخاص ذوى الإعاقة، للاطلاع على الأنشطة والإصدارات التى يقدمها لرواد المعرض.

كما زار الدكتور مصطفى مدبولى جناح دولة النرويج، وهى ضيف شرف النسخة الخامسة والخمسين من معرض القاهرة الدولى للكتاب، الذى تم تصميمه بما يعكس الثقافة النرويجية، وحرصت المسئولة النرويجية بالمعرض على مصافحة رئيس الوزراء، معربةً عن سعادتها بتواجد دولة النرويج  كضيف شرف هذه الدورة من معرض القاهرة الدولى للكتاب، مؤكدة أهمية العنصر الثقافى فى توطيد العلاقات بين مصر والنرويج.  

    وفى الوقت نفسه، حرص رئيس الوزراء على زيارة جناح الهيئة المصرية العامة للكتاب؛ للاطلاع على أحدث إصدارات الهيئة من كتب تراثية قديمة، ومنها كتب الأديب طه حسين وموسوعة وصف مصر وموسوعة مصر القديمة، كما زار عددا من أجنحة الهيئات الثقافية ودور النشر المختلفة، ومركز أبوظبى للغة العربية، لتفقد المعروضات وأحدث إصداراته.

وخلال جولته بالمعرض، زار رئيس مجلس الوزراء جناج هيئة الرقابة الإدارية، وتعرف على عدد من الأنشطة والفعاليات التى تنظمها الهيئة من خلال جناحها بالمعرض، وكذا جهودها فى نشر الوعى بالاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، كما اطلع على عدد من الرسائل والأبحاث العلمية المعروضة فى الجناح، ويتم عرض ذلك على شاشات تفاعلية، تعرض أيضا جهود الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد، كما تفقد الدكتور مصطفى مدبولى جناح الهيئة العامة للرقابة المالية، بالإضافة إلى جناح مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، وكذلك جناح مركز «تريندز» للبحوث والاستشارات الإماراتي، الذى يتعاون مع مركز المعلومات بموجب بروتوكول تعاون فى هذا الشأن.

وخلال الجولة، أكدت وزيرة الثقافة أن مملكة النرويج تحلُ كضيف شَرَف لهذه الدورة، بما يتيح آفاقًا رحبة للتبادل الثقافى والإبداعي، وتم اختيار اسم عالم المصريات، الدكتور سليم حسن، شخصية المعرض، لما له من دور كبير فى ترسيخ الهويَة المصرية، وكذا اختيار اسم كاتب الأطفال الكبير يعقوب الشارونى، ليكون شخصية معرض الطفل هذا العام، بوصفه أحد أبرز رواد أدب الطفل فى العالم العربي، بما قدمه من إنتاج أدبى غزير مُستلهم من التراث الشعبى المصري، لافتة إلى أن بوستر معرض القاهرة الدولى للكتاب لعام 2024 جاء من تصميم الدكتور أشرف رضا، أستاذ الفنون الجميلة، مُعبراً عن روح الفن المصرى القديم، وروعة الخط العربى المميز.  

وأضافت الوزيرة أن الدورة الحالية من المعرض، تُقام على مساحة 80 ألف م2، بخمس صالات للعرض، ويصل عدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية والعربية والأجنبية المشاركة إلى 1200 دار نشر، من 70 دولة من مختلف دول العالم، بزيادة 153 ناشرًا عن الدورة الماضية، برغم الظروف العالمية الراهنة، كما يبلغ عدد العارضين 5250 عارضًا هذا العام.

كما أوضح الدكتور أحمد بهى الدين، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، أن البرنامج الثقافى للدورة الـ 55 سيكون مُعبرًا عن مكانة مصر الثقافية فى الحضارة الإنسانية، حيث يضم البرنامج ما يقرب من 550 فعالية، تقام على مدار أيام المعرض، فى 7 قاعات، وصالة كاملة لكتب وأنشطة الطفل، وأماكن للفنون الحرة، لافتاً إلى استمرار التعاون مع المؤسسات القومية التى تدعم المشروع الثقافى المصري، كما سيعلن المعرض عن جوائزه، والتى تأتى برعاية البنك الأهلى.

وأضاف أن البرنامج الثقافى لمملكة النرويج ضيف شرف الدورة الـ 55 للمعرض، يمتد على مدار 13 يومًا، حيث تشارك ببرنامج ثقافى كبير، يضم مجموعة من الكتاب والمبدعين فى النرويج، لتعريف العالم العربي، بالثقافة النرويجية، إلى جانب أدب الطفل فى النرويج، كما يحتفى بأديب نوبل النرويجى «يون فوسه»؛ حيث يخصص يومًا كاملًا له فى المعرض لتناول أعماله ومؤلفاته وأشعاره المختلفة، ويحتفى أيضاً بهنريك إبسن، المعروف بـ «أبو المسرح النرويجي»، وسيتم التركيز على أدب الطفل من خلال مشاركة عدد من المؤلفين ورسامى كتب الأطفال النرويجيين فى الفعاليات، لما يلعبه أدب الطفل من دور محورى فى تشكيل العقول وغرس القيم.

 ونوه «بهى الدين» إلى أن البرنامج الثقافى للطفل فى الدورة الجديدة من المعرض، يضم مجموعة من الفعاليات التى ستقدم داخل القاعة المخصصة لنشاط الطفل، منها العروض الفنية وعدد من البرامج الثقافية الأخرى، كما يتناول برنامج الطفل محور «شخصية المعرض للأطفال الكاتب الكبير يعقوب الشاروني»، حيث يقدم 5 ندوات فى القاعة الرئيسية، لمناقشة مجموعة من الموضوعات، منها: «التاريخ والتراث، ورواية اليافعين، والنقد، عند يعقوب الشاروني»، يشارك فيها نخبة من كتابى أدب الطفل، والمتخصصين.

وأوضح «بهى الدين»، أن المعرض استحدث هذا العام محورًا جديدًا بعنوان «مؤتمر اليوم الواحد»، الذى يضم 6 مؤتمرات، منها: مؤتمر «تقنيات الذكاء الاصطناعى»، بالتعاون مع جامعة مصر المعلوماتية، ومؤتمر «الترجمة عن العربية - جسر للحضارة»، بمشاركة وزارتى الأوقاف والثقافة، ومؤتمر «الملكية الفكرية.. حماية الإبداع فى الجمهورية الجديدة»، ومؤتمر «طه حسين»، ومؤتمر «نازك الملائكة»، كما يحتفى المعرض بمشروعات ثقافية جديدة تضم: «ديوان الشعر المصرى»، و«استعادة طه حسين»، و«حكايات النصر»، و«عقول»، وهى مشروعات استحدثتها هيئة الكتاب لترسيخ الفكر المصرى فى علاقته بالعالم أجمع.

ولفت «بهى الدين» إلى أنه دعماً لصناعة النشر، والناشرين المصريين بشكل عام، تم تخصيص جناح لدور النشر الناشئة المتقدمة للمشاركة بالدورة الحالية، ولم تستوفِ شروط الاشتراك من حيث عدد الإصدارات، حيث يضم الجناح مجموعة كبيرة من دور النشر الصغيرة التى تقدمت بطلب المشاركة، كما أعلن اتحاد الناشرين العرب عن مبادرة من أعضائه العرب تحت شعار «الجميع يقرأ فى معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ 55»، وذلك بمنح خصومات تصل إلى 50% للقراء والهيئات والمؤسسات الثقافية.

وأشار بهى الدين إلى أنه تسهيلًا على زوار المعرض فى دورته الـ 55، فإن الهيئة المصرية العامة للكتاب تتيح من خلال المنصة الرقمية، العديد من الخدمات، من بينها تمكين الزائرين من الحصول على تذاكر الدخول لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، عن طريق تطبيقات الدفع الإلكترونية، كما عملت الهيئة على التحول الرقمى بالكامل؛ حيث بدأت فى إجراءات ميكنة خدمة الاشتراك فى المعارض من الناشرين عن طريق التقديم إلى المعرض من خلال المنصة، ورفع بيانات دار النشر والكتب المشارك بها فى المعرض، ودفع رسوم الاشتراك إلكترونيًا.