الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إقبال جماهيرى كثيف فى أول أيام معرض الكتاب

شهدت الساعات الأولى لمعرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الخامسة والخمسين، والتى تقام تحت شعار «نصنع المعرفة.. نصون الكلمة»، إقبالا جماهيريا كثيفا، حيث حرص الزوار على زيارة جناحاتهم المفضلة، والاطلاع على أحدث إصدارات دور النشر المصرية والعربية والعالمية.



وتوافد على معرض الكتاب فى يومه الأول العديد من المواطنين من مختلف الفئات والجنسيات، إلا أن فئة الشباب كانت هى الفئة الأكثر تواجدًا داخل ساحات وقاعات المعرض، والتى تصدرت المشهد على مدار الساعات الأولى.

وشهدت أجنحة الهيئة العامة لقصور الثقافة والهيئة العامة للكتاب إقبالا جماهيريا كبيرا، خاصة أن أسعار إصدارات الهيئتين رخيصة جدا مقارنة بدور النشر الخاصة، إلى جانب تقديم مجموعة متنوعة من الإصدارات فى كل مناحى المعرفة.

كما توافد على المعرض عدد كبير من الجنسيات العربية والأجنبية، حرصاً على متابعة الفعاليات الثقافية والفنية التى تقام ضمن فعاليات المعرض، بهدف التعرف على  الثقافات المختلفة، حيث تضم الدورة الـ55 من معرض القاهرة للكتاب 1200 دار نشر من 70 دولة.

ويستقبل معرض القاهرة الدولى للكتاب، زواره يوميًا من 10 صباحًا حتى 8 مساءً، عدا يومى الخميس والجمعة من 10 صباحًا حتى 9 مساءً، وذلك خلال الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير المقبل، بمركز مصر للمعارض الدولية، بالتجمع الخامس.

وكانت اللجنة العليا للمعرض هذا العام قد قررت اختيار اسم عالم المصريات الدكتور سليم حسن شخصية الدورة الـ 55، لما له من دور كبير فى ترسيخ الهُويَة المصرية، كما تم اختيار الكاتب الكبير الراحل يعقوب الشارونى شخصية معرض الطفل ، والذى أثرى مكتبة الطفل العربية بعدد كبير من الأعمال، ليصبح أبرز رواد أدب الطفل فى العالم.

وتأتى مملكة النرويج ضيف شرف على المعرض هذا العام، ليؤكد اتجاه الدولة المصرية نحو التخاطب مع ثقافة شمال أوروبا (شبه الجزيرة الإسكندنافية)، وتعريف الآخر بالإبداع المصرى والعربى، وتعزيز التبادل الثقافى والإبداعى.

وحرصت اللجنة العليا للمعرض على مراعاة التنوع والتعددية الثقافية والفنية بالخطة البرامجية، حيث تقام فعاليات البرنامج الثقافى خلال 7 قاعات عرض، تشهد طرح قضايا هادفة فى كافة المجالات، وتقام فعالياته بقاعات المعرض المتعددة، ويحتفى المعرض هذا العام بالعديد من المشروعات الثقافية الجديدة التى أطلقتها الهيئة المصرية العامة للكتاب، وهي: «ديوان الشعر المصرى»، «استعادة طه حسين»، و«حكايات النصر»، و«عقول» الموجهة إلى مخاطبة فئة الشباب الشريحة المصرية الواعدة، لإبراز أصحاب التجارب الرصينة فى الفكر والأدب والعلوم الإنسانية.

كما أن المعرض هذا العام قد استحدث محورًا جديدًا بعنوان «مؤتمر اليوم الواحد»، الذى يضم 6 مؤتمرات، منها: مؤتمر «تقنيات الذكاء الاصطناعي»، بالتعاون مع جامعة مصر المعلوماتية، ومؤتمر «الترجمة عن العربية- جسر للحضارة»، بمشاركة وزارات الثقافة والأوقاف، ويشارك فيه عدد من المؤسسات المصرية والعربية، ومؤتمر «الملكية الفكرية.. حماية الإبداع فى الجمهورية الجديدة»، ومؤتمر «طه حسين»، ومؤتمر «نازك الملائكة».