الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الصالون الإفريقى» يناقش كتاب «جنوب السودان»

عقد الصالون الإفريقى فى مقر الجمعية الإفريقية بالقاهرة، ندوة نقاشية لكتاب «جنوب السودان.. شاهد على ميلاد الدولة» للصحفى أحمد إمبابى، وذلك ضمن برنامجه الدورى «نادى الكتاب»، وذلك بحضور نخبة من الباحثين والكتاب والمتخصصين والدارسين من مصر والسودان وجنوب السودان ومختلف الدول الإفريقية.



وخلال الندوة النقاشية، تحدث مؤلف الكتاب أحمد إمبابي، وقال إن الكتاب يوثق لمرحلة مهمة وفاصلة فى تاريخ الدولة السودانية، وقال أن الكتاب يقدم شهادات خاصة من خلال لقاءات خاصة مع رموز النخبة السودانية، ومن قيادات دولة الجنوب، ومن شخصيات دولية عاصرت حدث انفصال الجنوب مثل الرئيس الأمريكى الأسبق جيمى كارتر ووزير الخارجية الأمريكى الاسبق جون كيري، وكوفى أنان سكرتير عام الأمم المتحدة الأسبق.

واعتبر الكاتب الصحفى أحمد إمبابى أن أهمية الكتاب فى هذا التوقيت تحديدا، كونه يقدم واحدا من دروس الماضى فى السودان للحاضر حاليا، حتى لا تعيد النخبة السودانية المسببات التى أدت لإنفصال الجنوب وأهمها غياب الإندماج الوطني، خصوصا فى ظل الأزمة السياسية التى يعيشها السودان فى الفترة الحالية بسبب كثرة الإنقسامات والخلافات بين نخبته السياسية والحاكمة.

وفيما يتعلق بالدور المصرى تجاه قضايا السودان، قال الصحفى أحمد إمبابى أن الاهتمام المصرى أصيل، ومخلص، وقائم على اعتبارات الأمن القومى والأخوة الصادقة، ومصر تنظر دائما للسودان الموحد حيث تقف دائما مع وحدة الأراضى السودانية وترفض النزاعات الإنفصالية.