الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نسر الأهلى يحلق بكأس مصر وفانوس رمضان

يعتبر فانوس رمضان أحد المظاهر الشعبية فى مصر، وهو أيضاً واحد من الفنون الفلكلورية التى نالت اهتمام الفنانين والدارسين حتى أن البعض قام بدراسة أكاديمية لظهوره وتطوره وارتباطه بشهر الصوم ثم تحويله إلى قطعة جميلة من الديكور العربى فى الكثير من البيوت المصرية الحديثة، ويحرص الفنان التشكيلى محمد فتحى الجرجاوى، ابن قرية المهدية ههيا بمحافظة الشرقية، كل عام على تصميم أشكال مميزة للفانوس بأحجام وخامات مختلفة.



حرص محمد هذا العام على التعبير عن فرحته وفرحة الكثير من المصريين بفوز النادى الأهلى بكأس مصر للمرة الـ39 فى تاريخه بعد فوزه على غريمه التقليدى للزمالك، بهدفين مقابل لاشيء، بفانوس يحمل لون وشعار النادى الأهلى مع الحرص على تصميم مجسم للنسر فوق الفانوس، إذ قال محمد لـ«روزاليوسف»: أعشق النادى الأهلى وفوزه بالكأس فرحة كبيرة وقمت بتصميم فانوس للنادى قبل أن أعرف نتيجة المباراة.

صمم محمد أيضاً مجموعة منوعة من الفوانيس البديعة مستخدماً ورق كرتون وزجاج بلاستيك وإكسسوارات ودهان مع إنارة ووحدة صوت لأغانى رمضان الشعبية مثل وحوى يا وحوى ورمضان جانا، لإضفاء جو رمضانى مبهج للأطفال والكبار.

يقوم الجرجاوى بتصنيع الفوانيس بأشكالها المختلفة منزلياً هاند ميد من خلال إعادة تدوير الكراتين العادية القوية كما يستخدم فى تزيين الفانوس مجموعة من الأشكال الهندسية والزخارف الإسلامية والنباتية.

وبجانب الفوانيس، قام محمد بتصميم مسجد من ورق الكارتون للتعبير عن صلاة التراويح والتهجد فى المسجد، بجانب تصميم مجسم يعبر عن أجواء رمضان وبالطبع لم ينس تصميم عربة الفول الذى يعد ضيفاً أساسياً لا غنى عنه على مائدة السحور.

الأدوات التى يعتمد عليها الجرجاوى تتمثل فى المقص والقطر ومسدس شمع وقلم ومسطرة وبرجل ومنقلة، لينتج فى النهاية شكلًا فنيًا بديعًا للفانوس الذى يحرص على اقتنائه الأطفال والكبار خلال الشهر الكريم. 

يهدف الفنان التشكيلى من خلال فوانيسه المصنعة يدوياً بالاعتماد على النفس فى محاربة الغزو الصينى للفانوس وتصميم أشكال مختلفة تناسب أذواق عديدة تناسب ثقافتنا وحضاراتنا وتراثنا، إذ يقول: «الفانوس المصرى بشكله التقليدى الأصيل  يكسب لأن مالوش مثيل فى أى دولة فى العالم، ومهما الغرب عملوا فوانيس مش هتكون زى المصنوعة يدوياً»، وقمة الإبداع هو تحويل الخامة المعدومة إلى تحفة فنية متمثلة فى أحجام وأشكال مختلفة للفانوس التقليدى. يشار إلى أن الجرجاوى فنان تشكيلى شارك فى العديد من المعارض الفنية والمهرجانات الثقافية فى دار الأوبرا وقصور الثقافة وساقية الصاوى والقرية الفرعونية وغيرها، كما شارك فى احتفالية افتتاح قناة السويس الجديدة، وقد أطلق قناة على اليوتيوب لتعليم الأطفال والكبار كيفية إعادة التدوير، حيث يكون الشرح كاملا بالخطوات والمقاسات والتفاصيل من البداية للنهاية.