الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأزياء التراثية حول العالم تستعيد تألقها فى رمضان

يبحث الكثير من السيدات خلال شهر رمضان المبارك، عن أزياء تناسب طبيعة الشهر الكريم، وتعتبر العباءات من الملابس الإسلامية التى ترتديها النساء فى العديد من دول العالم خاصة فى شهر رمضان المبارك لتأدية العبادات وفى أوقات العزومات أيضًا.



وعلى الرغم من وجود أنماط مختلفة للعباءات، إلا أنها جميعها تحتوى على نفس العناصر الأساسية، مثل لون العباءة وحجمها وقماشها، وتختلف اعتمادًا على البلد باختلاف الثقافات، فيمكن أن تكون العباءات بسيطة أو مزخرفة، وفى بعض البلدان، مثل عمان واليمن، يُسمح للنساء بارتداء العباءات التى لا تكون بالضرورة تقليدية فى المظهر، وبحسب ما ذكره موقع «amanis»، سنتعرف على أشكال العباءات المميزة لكل دولة فى التقرير التالي.. 

ترتدى العديد من النساء فى اليمن العباءة التقليدية، وهى عبارة عن فستان طويل على طراز القفطان أو عباءة تشبه الرداء، وتتميز بالألوان والتصاميم المختلفة، وتوجد قطعة أخرى شائعة من الملابس اليمنية تسمى «الدشداحة»، وهى ثوب أبيض يصل إلى الكاحل، وعادة ما يتم ارتداؤه مع السراويل الفضفاضة، وتصنع من القطن أو الصوف.

وتعتبر العباءة السعودى من اشهر موديلات العبايات فى العالم، حيث تعتبر أول عباءة تظهر بين باقى الدول، وتتميز بتصميمات وألوان مختلفة، كما أنها مصنوعة من أقمشة ناعمة ومطرزة بدانتيل ثقيل، وذات ياقات واسعة او بأكمام مدببة.

أما عمان لديها أسلوب مميز فى العباءات، ويرتبط عادة بالمنطقة، فتكون عبارة عن سترة سوداء طويلة بدون أى تطريز مع غطاء رأس ملون، أو عباءات بألوان الباستيل، زهناك عباءات بألوان الترابية. وعادة ما يتم مطابقة الألوان أيضًا مع لون الدشداشة.

تعتبر العباءة من أبرز الملابس فى السودان، يرتديها النساء والرجال، وتستخدم فى المناسبات الدينية وكذلك فى زيارات المساجد، وعادة ما تكون مصنوعة من خامات رقيقة، وهى عبارة عن قطع طويلة من القماش، وجميعها بألوان زاهية.

أما العباءة المغربية فلها شكلها الخاص والمميز، ويتواجد اللون الذهبى دائمًا فيها من خلال تطريز أو لون بمفرده، مع عدد من الألوان المبهجة، وتتميز أيضا بالاستايل الموحد الذى يظهر جمال التطريز.