الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إتيكيت إفطار رمضان خارج المنزل

شهر رمضان هو شهر الخير وتكثر فى شهر رمضان تبادل الزيارات واللقاءات بين الأهل والأقارب والأصدقاء ولهذه الزيارات وتلبية دعوة الفطور خارج المنزل لها  ذوقيات فى إطار الإتيكيت الاجتماعى لذلك، تقدم شيريهان الدسوقى أخصائية فن الإتيكيت الاجتماعى والتربوى، إتيكيت الإفطار خارج المنزل، وذلك فيما يلى:



١- عندما تُقدم لأسرتنا دعوةً للإفطار، يجب الردّ عليها، إما بالرفض أو القبول فلا تكون الإجابة محيّرة. وإن كانت ربة المنزل  لا تعلم ما هى ظروفها فى ذلك اليوم، من الممكن أن تطلب فرصة من صاحبة الدعوة للرد عليها، ولكن فى نفس اليوم، أو يومين بالكتير حتى نهيأ لها فرصه دعوة أشخاص أخرى.

٢ - ضبط سلوك أطفالنا حتى لا يزعجوا الجالسين، أثناء الفطور، أو يلعبوا فى غير المكان المخصص اللعب، إذا كانت الدعوة إلى مكان خارج المنزل, وننبه عليهم لا يتشبث بلعبة أطفال أصحاب المنزل ويريدون أخذها معهم مع وعد لهم بشراء لهم نفس اللعبة حتى لا نعزز هذا السلوك الخاطئ فى أذهانهم ويباح لهم أخذ ما يريدوه من أى مكان.

٣- إذا كان مكان الدعوة هو المنزل، فينبغى تعليمهم كيفية التصرف الحسن عند تجمع الأفراد على المائدة, وعدم إثارة الشغب ، والضجيج.

٤ - الاستعداد للخروج، سواءً لتلبية الدعوة أو الإفطار، لا بد أن  أتأنق وبارتداء الملابس التى تتلاءم مع طبيعة المكان، وبما أننا فى رمضان فيفضل الملابس المحتشمة أو المطرزة بروح السهرات الرمضانية الجميلة.

٥- الحضور قبل موعد الإفطار بوقت قصير، أى نصف الساعة مثلاً، حتى يتسع الوقت لصاحبة الدعوة أنها تكون انتهت من إعداد الطعام ولبست ملابس الاستقبال أما إذا كانت الدعوة منزلية، وكانت صاحب الدعوة هى إحدى المقربات من الأهل وكأحد الأخوة أو الصديقات، لا مانع من الحضور المبكر، للمساعدة فى التجهيزات، فيكون لطفا كبيرا منكِ .

٦ - إحضار هدية تتمثل فى بعض العصائر الفريش أو طبق حلويات شرقيه لتتشاركوا فيه جميعاً. 

٧- من الضرورى عدم الإكثار فى تناول الطعام حتى لا يتسبب ذلك بالنعاس أثناء الجلسة، وعدم رفض الطعام المقدم لك بصورة محرجه لربة المنزل ،كذلك لا تحرجهم بطلبات شخصيه لك وارد أنها غير متواجده لديهم فكن حريص جداً ومعاملتك شيك.

٨- إن كنت تعمل نوع رجيم معين وحمية غذائية أو لديك حساسية من نوع طعام  معين أو كنتِ نباتياً، لا بد من إخبار صاحب الدعوة بذلك، أثناء تقديم الدعوة لك وقبولك لها، حتى لا يشعر صاحب الدعوة بالإحراج والإرباك، بعد قضاء الكثير من الوقت فى إعداد أصناف الطعام التى لا تناسبك.

٩- من المُستحسن عدم الإطالة فى السهر، والبقاء طويلاً فى المكان، وذلك حتى تتاح فرصة للقادمين للسحور، أمّا إذا كانت العزومة منزلية، ينبغى عدم الإطالة حتى تتركى فرصة لأصحاب البيت بأن يحظوا بوقت من الراحة.

٩- يجب عليك  شكر أصحاب الدعوة على حسن ضيافتهم، ومجاملتهم  على اختيارهم المكان، إذا كانت العزومه خارج المنزل فى مطعم معين.

١٠– إذا كان الطعام المقدم فى المطعم يتبع طريقة الـ«بوفيه المفتوح»، وهذا المفضل بالنسبالى فى عزومات رمضان من الضرورى الالتزام بالهدوء فى خط الانتظار، والبعد عن تذوق الطعام بملعقة الغرف أو الملعقة الخاصة بك، لو كنت فى مطعم حتى لا تثير اشمئزاز باقى المعزومين.

١١– لا يجب ملء الطبق بشكل غير لائق، وجمع أكبر عدد من  الأصناف بحجة أنه مدفوع الثمن، وحتى فى العزيمة المنزلية، قومى بملء الطبق بقدر ما تستطيعى تناوله.

١٢_عدم إطالة النظر إلى الأشخاص أو إلى ما تحتوى أطباقهم عليه، سواءً فى الدعوات الخارجية فى المطاعم والفنادق أو فى الدعوة المنزلية.

١٣– لا توضع الشنطة الشخصية على طاولة الطعام، ولا يجب إصدار أى صوت، أثناء تناول الطعام أو تخليل الأسنان أو ترتيب المكياج أو أحمر الشفاه على المائدة.

١٤– ليس من اللائق رش العطر أو التدخين، أثناء تناول الطعام، فهذا يُغير رائحة الطعام ويزعج الآخرين, جدا ويجب الاستئذان قبل التدخين عندهم بالبيت ولو كانت العزومه بمطعم يجب شرب السجائر بالمكان المخصص للمدخنين.

١٥_ من الرقى بعد الانتهاء من العزومة والرجوع للمنزل أن ترسل رسالة لأصحاب الدعوة بانك سعيد جداً بالإفطار معهم وتشكرهم على تعبهم ومجهودهم.