الإثنين 22 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ملايين الحجاج يقفون على عرفات لأداء مناسك الحج

لبيك اللهم لبيك

«لبيك اللهم لبيك..  لبيك لا شريك لك لبيك.. إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك».. بهذا النشيد القدسى يقف ملايين الحجاج فى مشهد تخشع له القلوب على جبل عرفات، لكى يؤدوا الركن الأعظم لفريضة الحج هذا العام، وقد جاءوا شُعثا غُبرا من كل فج عميق، يرجون رحمة ربهم ويخشون عذابه وعلى جبل عرفات تُسكب العبرات وتُمحى السيئات ويعتق الله رقاب العباد من النار ويغفر لهم الذنوب جميعًا.



وجبل عرفات من أعظم الأماكن المحببة إلى الله وفى الوقوف به شبه بيوم القيامة كما يقول عدد من علماء الدين أن يوم عرفات تصفو الأفئدة وترقى الأنفس وإقبال على الله بالعبادة والدعاء، أملًا فى رحمة الله ومغفرته حتى يعودوا كيوم ولدتهم أمهاتهم.

ويصف الدكتور أسامة هاشم الحديدى مدير مركز الأزهر للفتوى الالكترونية بأن يوم الوقوف بعرفة يعتبر يوم التوحيد الخالص لله، والمساواة بين الناس جميعًا، وبأنه يوم التكريم للبشر بتقواهم لا بأنسابهم ولا مالهم ولا ملكهم، قائلًا :فى هذا اليوم يباهى الله تعالى ملائكته بالحجيج، لأنهم جاءوا من كل فج عميق يرجون رحمته، ويخشون عذابه، وفى نهايته يقول الله للملائكة: “أشهدكم يا ملائكتى أننى قد غفرت لهم”.

ويوضح أن على الحاج فى هذا اليوم، أن يجتهد فى الطاعة، لأنها فرصة قد لا يدركها مرة أخرى، فيعرض شكواه على الله فى ساحة عرفات، ويكثر من الدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى، والإلحاح فى طلب الغفران، ويسأل الله حُسن الخاتمة حتى يكون ممن يباهى الله بهم الملائكة.

فى نفس السياق قال رئيس بعثة الحج المصرية الرسمية، أن الحالة الصحية العامة لجميع الحجاج المصريين جيدة، مؤكدًا عدم ظهور أية حالات وبائية بين صفوف الحجاج.

وأشاد بالتعاون بين بعثة القرعة، والبعثة الطبية لتقديم كل أوجه الرعاية الصحية التى تليق بحجاج القرعة، بالتنسيق مع قطاع الخدمات الطبية بوزارة الداخلية.

وفى جولته تفقد عددا من العيادات الطبية بفنادق حجاج القرعة، وتبين أن معظم الحالات التى تتردد على العيادات، تعانى من أعراض إنفلونزا، أو التهاب الجيوب الأنفية بسبب ارتفاع درجات الحرارة، والتعرض للتكييف فى فنادق الإقامة، حيث يتم صرف الأدوية اللازمة لهم ومتابعة حالاتهم الصحية للتأكد من تماثلهم للشفاء.

ويقوم مندوبو وزارة الأوقاف من الأئمة والواعظات بدور كبير فى الرد على أسئلة الحجاج والقيام بالتوعية الدينية على أكمل وجه بين الحجاج المصريين من كل البعثات.

 ومع اقتراب يوم الحج الأكبر والوقوف على عرفات يستمر الجسر الجوى بين مصر والمملكة العربية السعودية لاستكمال نقل جميع الحجاج إلى الأراضى المقدسة لأداء الركن الأعظم من الحج والوقوف على صعيد عرفات الطاهر.

وكانت المملكة العربية السعودية قد أعلنت وصول أكثر من مليون و200 ألف حاج للمملكة من مختلف دول العالم، بخلاف حجاج الداخل.