الأربعاء 3 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

السفير حسين هريدى: الانضمام لـ«البريكس» ورئاسة الاتحاد الإفريقى ومجلس الأمن والسلم الإفريقى أهم المكتسبات

السفير حسين هريدى
السفير حسين هريدى

كشف السفير حسين هريدى مساعد وزير الخارجية الأسبق فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» عن بعض النقاط التى تعد من أهم مكتسبات ثورة 30 يونيو وهى: 



أولًا: قبول عضوية مصر فى مجموعة البريكس، وهذه المجموعة واحدة من التكتلات الدولية المهمة على الصعيد السياسى والاقتصادى والمالى والتجارى، وهو ما يعكس ثقة الدول الأعضاء منها روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا فى مصر، فانضمامنا إلى هذا التكتل إضافة ستزيد من فاعلية هذا التكتل على المستوى الدولى.

ثانيًا: انتخاب مصر لمدة عامين فى مجلس الأمن 2016/2018، وتولى مصر رئاسة الاتحاد الإفريقى، ورئاسة مصر لمجلس «الأمن والسلم» الإفريقى، وإن دل هذا فإنما يدل على حيوية السياسة الإفريقية وعلى الدور النشط لمصر فى الساحة الإفريقية والدولية.

ثالثًا: عربيا، كانت مصر فى قمة دول مجلس التعاون الخليجى (6+3) مع الرئيس الأمريكى جو بايدن، ودور مصر فى كل جهد يصب لصالح الأمن والاستقرار فى الشرق الأوسط.

رابعًا: دور الوساطة والتهدئة الذى قامت به مصر فى أعوام 2014، 2021، 2023، 2024 فى المواجهات الفلسطينية الإسرائيلية فى قطاع غزة، خاصة فى الحرب الإسرائيلية الحالية فى قطاع غزة منذ 7 أكتوبر 2023، وهو دور حظى بدعم وارتياح دولى، فهى حرب تعى مصر أبعادها الحقيقية لكنها تواصل دور التهدئة. 

فأصدر مجلس الأمن 4 قرارات منذ 7 أكتوبر حول الأوضاع فى غزة منها القرار الأخير 2735، الذى صدر فى 10 يونيو الجارى والذى تبنى خطة الطريق الجزئية التى طرحها الرئيس الأمريكى جو بايدن فى 31 مايو، إذ قامت مصر بدور كبير فى تمرير هذا القرار. . وأكد مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن كل ذلك يصب بالإيجاب على الساحة الداخلية، لن نتحدث عن زيادة فعالية الدور المصرى دوليا، لكنه اقتصاديا وتجاريا لا شك أنه على المدى المتوسط والمدى البعيد سيكون له فوائد عديدة.