الإثنين 15 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المهندس شريف العريان رئيس اتحاد الخماسى الحديث لـ«روزاليوسف»: المنافسة قوية على رئاسة الاتحاد الدولى.. ومصر وإفريقيا الداعمان الأكبر لترشحى

المهندس شريف العريان، رئيس اتحاد الخماسى الحديث، نائب رئيس الاتحاد الدولى للعبة، سكرتير عام اللجنة الأوليمبية المصرية، أحد أنجح رؤساء الاتحادات بمصر، أن لم يكن الأنجح على الإطلاق، هو أيضًا أحد الواجهات المشرفة بالخارج، بعد كل ما حققه من نجاحات للخماسى الحديث المصرى، قرر أن يترشح لرئاسة الاتحاد الدولى، «روزاليوسف» حاورته حول برنامجه وطموحاته، وكذا حول فرص أبطال مصر فى حصد الميداليات بأوليمبياد باريس.



 

■ كيف ترى فرص البعثة المصرية فى حصد الميداليات بأوليمبياد باريس؟

 

 فرصنا وفقًا للإحصائيات هى حصد 6 ميداليات أوليمبية، ومن الممكن أن تزيد ميدالية أو تنقص آخرى.

 

■ من هم أقرب اللاعبين لحصد تلك الميداليات؟ 

 

 فى رفع الأثقال سارة سمير، ستنافس على ميدالية ذهبية أو فضية، وكريم كحلة على فضية أو برونزية، أما فى الخماسى الحديث أيًا كان اللاعبان المشاركان فهما قادران على المنافسة على ميدالية، واللاعبات لديهن فرصة أضعف لكن ليست مستحيلة، والسلاح أيضًا لديه فرصة حصد ميدالية بنسبة ليست كبيرة ولكن قائمة، ولدينا أيضًا عزمى محيلبة فى الرماية، وسيف عيسى فى التايكوندو، نائل نصار فى الفروسية، وعبداللطيف منيع وكيشو فى المصارعة، أما على صعيد الألعاب الجماعية، فـ«كرة القدم» لديها فرصة لسهولة مجموعتها، وكرة اليد رغم صعوبة مجموعتها، إلا أنهم عودونا أنهم دائمًا قادرون على المنافسة.

 

■ ما توقعاتك عن المتأهلين لأوليمبياد مع غلق باب التأهل؟

 

 لدينا ألعاب رقمية، ستتأهل لم تضف للقائمة بعد، ولكن ستضاف مع غلق باب التأهل منها 5 لاعبين فى ألعاب القوى، وسباح وسباحة، ولاعبة خماسى، وميار شريف فى التنس، ولدينا لاعب ترياثلون ننتظر قرار المحكمة الرياضية بشأن تأهله.

 

 

 

 

■ أعلنت ترشحك لرئاسة الاتحاد الدولى ما هو دافعك للترشح؟

 

 الاتحاد الدولى للخماسى الحديث، يسير فى التطوير والأمور الفنية بشكل جيد، أما بالنسبة لانتشار اللعبة والتسويق فالأمور ليست فى أفضل حال، فعلى سبيل الانتشار لدينا ما يزيد على 120 دولة على الورق، لكن الدول المشاركة بالفعل فى البطولات بين 50 و80 دولة، وهدفى أن يمارس الخماسى الحديث فى الـ206 دول على مستوى العالم، وأعتقد أن الأمر سيكون أسهل بعد استبدال الفروسية بالموانع عقب أوليمبياد باريس.

 

■ هذا بشأن الانتشار فماذا عن التسويق؟

 

 توفير الأمور المادية والرعاة هام بشكل كبير جدًا لتنفيذ البرامج التى نضعها لنشر وتطوير اللعبة، وأرى أن هذا أضعف جانب لدى الاتحاد الدولى للخماسى الحديث، ما جعل اللجنة الأوليمبية الدولية تضعه فى المرتبة الثالثة وقبل الأخيرة فى توزيع أرباح الدورات الأوليمبية، وهذا لا يليق بالخماسى لذا سيكون التسويق وتوفير الرعاة من أهم أولوياتى.

 

■ متى تجرى الانتخابات وأين؟

 

- فتح باب الترشح رسميًا سيكون بعد دورة الألعاب الأوليمبية باريس 2024، وسيتم إجراء الانتخابات خلال اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الدولى للخماسى الحديث بالرياض فى المملكة العربية السعودية، فى الفترة من 15 إلى 17 نوفمبر 2024، وستكون 120 دولة حاضرة للتصويت.

 

■ ماذا عن الدعم الذى تتلقاه؟

 

 وزارة الشباب والرياضة، وكل الجهات فى مصر لا تتأخر عن دعم أى مرشح مصرى، وأشكر زملائى بالاتحاد المصرى للخماسى الحديث، واللجنة الأوليمبية المصرية، على الدعم الكبير الذى يقدمونه لى، والحمد لله إفريقيا متحدة خلفى.

 

■ رئاسة الاتحاد الدولى تمنع ترشحك فى انتخابات الاتحاد المصرى واللجنة الأوليمبية، ما ردك؟

 

 بالنسبة لانتخابات اللجنة الأوليمبية المصرية، لم أحسم قرارى بعد، أنا أركز حاليًا على انتخابات الاتحاد الدولى، وما زال الوقت مبكرًا على انتخابات اللجنة الأوليمبية لأنها فى 2025.

 

أما عن اتحاد الخماسى الحديث، فلن أترشح لرئاسة مرة أخرى، ومستعد لتقديم المساعدة من الخارج لزملائى، ولكن أكتفى بالفترة التى قضيتها بالاتحاد 16 عامًا بينهم 4 أعوام نائب رئيس، و12 عامًا رئيسًا للاتحاد وهذا كافٍ جدًا وأراه كثيرًا، أعطيت كل خبراتى وأود أن أترك الفرصة لغيرى لإكمال المشوار.

 

■ هل تؤيد التقيد بمدة معينة للترشح أم لوضع حد أقصى للسن؟

 

 أنا أؤيد أن تكون هناك مدة محددة للترشح سواء كانت دورتين الـ”8 سنوات”، أو حد أقصى ثلاث دورات وهذا كثير، ورغم إيمانى بأن الخبرات مهمة فإننى أريد أيضًا وضع حد أقصى لسن الترشح، حتى يأخذ الشباب فرصته، وفى العموم أنا مؤيد لأن يكون هناك تناسب بين الخبرة والشباب فى مجالس الإدارات، وكذا أن يكون المرشح قد اعتزل اللعب والتدريب قبل الترشح، حتى لا يكون هناك تضارب مصالح.