الإثنين 22 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المنوفية

«تتا» .. 20 ألف مواطن يستفيدون من «اللوحات الشمسية»

“تتا”.. قرية منوفية صاحبة تاريخ طويل من النضال ضد الاحتلال خلال العقود الماضية، تقع بمركز منوف، ويعتمد أهلها على الزراعة بشكل أساسى، حيث زراعة محاصيل “الذرة – القمح - الخضروات بأنواعها – القطن”، كونها قرية زراعية، لذا اهتمت الدولة تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة فى تلك القرية الصغيرة، لتحقيق سبل التنمية المستدامة، وخلق قيمة للمجتمع المحلى، وتعزيز كفاءة الطاقة، فضلًا عن تحسين استغلال الموارد، وخفض الانبعاثات الكربونية.



وتم تطوير قطاع الرى باستخدام الطاقة الشمسية، بعدما تم إنشاء مضخة للرى تعمل بالطاقة الشمسية بعزبة عطية بالقرية، وتبطين ترعة بطول 1.5 كم، بالشراكة مع مؤسسة كريدى أجريكول مصر للتنمية، وشركة شنايدر إلكتريك، تمهيدًا لاستكمال عمليات التطوير بباقى القطاعات من مياه، وغذاء وطاقة.

ومن الإيجابيات التى يحصدها أهالى قرية «تتا» من إقامة مضخة رى تعمل بالطاقة الشمسية، أن المشروع سيخدم نحو 20 ألف مواطن من القرية، فضلًا عن زيادة دخل ما يزيد على 1200 مزارع و200 عائلة، ناهيك عن تسهيل طرق الرى لتخدم نحو 200 فدان، مع توفير 65 ميجاوات/ ساعة من الطاقة النظيفة سنويًا.

كما أن المشروع يتيح استبدال مضخات الديزل بنظام يعمل بالطاقة الشمسية بقوة 30 كيلو وات، ومن خلاله سيتمكن المزارعون من تشغيل مضخات المياه بتكلفة منخفضة أقل بكثير من الطرق القديمة، ما يؤدى إلى تقليل الانبعاثات الكربونية بمقدار 32.5 طن، وتوفير 10 آلاف لتر سولار سنويًا، بالإضافة إلى أن المشروع يضمن الوصول للمياه بنسبة 80%، وضخ أكثر من 890 ألف متر مكعب من المياه سنويًا.

قال محمد محفوظ، من مركز منوف: إن هذا المشروع القومي، يحقق الاستفادة القصوى للمزارعين، حيث إن تبطين الترعة بطول 1.5 كيلومتر قد يحد من فقدان المياه بشكل عشوائى أثناء عمليات النقل من المضخة إلى الأراضى الزراعية، فى فترة زمنية قد تصل إلى 5 دقائق فقط، بدلًا من 30 دقيقة، كما أنها تمنع إهدار الماء بنسبة تصل لـ 80%.

وأكد عطا جوهر، من قرية «تتا»، أن المشروع سيعود بالنفع الكبير على أهالى القرية، كونة سيعظم الاستفادة من الموارد المتاحة، ومنع إهدار المياه، فضلًا عن تسهيل طرق الرى ورى مساحات أكبر فى فترة زمنية قليلة مقارنة بطرق الرى القديمة.

وأشار إبراهيم محمد البغل، من قرية «تتا» إلى أن المشروع سيعود بالنفع الكبير على المزارعين فى المقام الأول، من زيادة الدخول، ورى مساحات أكثر فى فترات زمنية بسيطة، كما أنه سيضع القرية على طريق التنمية المستدامة خلال سنوات قليلة جدًا، متمنيًا أن تعم مشروعات الطاقة الشمسية جميع أرجاء الجمهورية كونها ستوفر كثيرًا فى مجال الطاقة والكهرباء، وتعزز من استخدام المواد البترولية.