السبت 27 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«قمة أكرا» تعتمد ميثاق التحول الرقمى الإفريقى

أمانى أبوزيد فى المجلس التنفيذى للاتحاد الإفريقى
أمانى أبوزيد فى المجلس التنفيذى للاتحاد الإفريقى

أعلنت الدكتورة أمانى أبو زيد مفوضة الطاقة والبنية التحتية بالاتحاد الإفريقى، أن الدورة العادية الخامسة والأربعين للمجلس التنفيذى للاتحاد الإفريقى التى عقدت فى العاصمة الغانية أكرا، اعتمدت استراتيجيتين مهمتين، الأولى استراتيجية الذكاء الاصطناعى القارى والميثاق الرقمى الإفريقى،  مشددة على أن تلك الاستراتيجيات تمثل خطوات حاسمة فى رحلة إفريقيا للتحول الرقمى.



وأشارت أبو زيد، فى تصريحات صحفية، أن الميثاق الرقمى الإفريقى سيمثل صوت إفريقيا الموحد فى قمة المستقبل للأمم المتحدة والمزمع انعقادها فى سبتمبر ٢٠٢٤، وقالت: إنه تم ترسيخ الصوت الموحد لإفريقيا من خلال الميثاق الرقمى لإفريقيا باعتماده من قبل المجلس التنفيذى والذى يتمثل فى كل من الاتفاق الرقمى الإفريقى واستراتيجية الذكاء الاصطناعى القارى، مما يمثل إنجازات رائدة.

وأوضحت أن الاتفاق الرقمى الإفريقى على استراتيجية الاتحاد الإفريقى أجندة 2063 واستراتيجية التحول الرقمى الإفريقية والتى اعتمدت فى ٢٠٢٠، وهذا الميثاق يعد بمثابة مبادرة ذات رؤية تهدف إلى تسخير القوة التحويلية للتكنولوجيات الرقمية.

ونوهت مفوضة الطاقة والبنية التحتية والرقمنة بالاتحاد الإفريقى إلى جهود القارة الإفريقية فى الاستثمار فى إنتاج تنمية الهيدروجين الأخضر فى إفريقيا، لافتة الى أن المجلس التنفيذى اعتمد فى فبراير 2024، الموقف الإفريقى بشأن تطوير الهيدروجين الأخضر فى إفريقيا الذى يزن الآثار التقنية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية لتطوير الهيدروجين الأخضر فى إفريقيا.

وقالت الدكتورة أمانى أبوزيد: إنه بعد تحليل شامل لجميع الجوانب، يبرز أن إفريقيا لديها القدرة على أن تكون لاعبًا رئيسيًا فى الهيدروجين الأخضر استنادًا إلى موارد الطاقة المتجددة الوفيرة، ووصولها إلى المعادن الرئيسية الحرجة، والعلاقات التجارية القائمة، والقرب من أسواق التصدير.

 من الأهمية بمكان أن تحدد إفريقيا أولويات الهيدروجين الأخضر فى إفريقيا لصالح الأفارقة بما يتماشى مع تطلعات وأهداف جدول أعمال عام 2063.

وتابعت الدكتورة أمانى أبو زيد، أنه حتى الآن، تم تدريب ٣٠٠ جهة تنسيق وطنية على هذه الأدوات الجديدة، وتم تدريب ٥٠ خبيرًا ليكونوا مدربين على إحصاءات الطاقة فى البلدان الإفريقية المختلفة علاوة على ذلك، تم دعم 10 دول أعضاء لإنشاء أو تحسين نظمها الوطنية لمعلومات الطاقة من خلال الإبلاغ عن التحليل الشامل وخطط العمل وتقديرات الميزانية.