الأحد 28 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البدلاء المحتملون

كامالا هاريس
كامالا هاريس

«كامالا هاريس»



تبدو نائب الرئيس كامالا هاريس، الخيار الأكثر بديهية، خاصة أنها رافقت بايدن منذ أدائه اليمين الدستورية فى يناير 2021 فى وضعية جيدة لتكون حاملة لواء الحزب الديمقراطى خلال المعركة الانتخابية المقبلة منافسًا لترامب، وهو ما بدا واضحا من خلال الدعم الذى تلقته فور إعلان انسحاب بايدن.

«هاريس» تبلغ من العمر 59 عامًا، هى ابنة لأب جامايكى وأم هندية، وكانت أول شخص أسود وأول امرأة تشغل منصب المدعى العام لولاية كاليفورنيا، كما كانت أول عضو فى مجلس الشيوخ الأمريكى من أصول جنوب آسيوية، وهى الآن أول امرأة وأول سوداء تتولى منصب نائب الرئيس.

«جافين نيوسوم»

 

 

 

الديمقراطى جافين نيوسوم البالغ 56 عامًا، رئيس سابق لبلدية سان فرانسيسكو وحاكم ولاية كاليفورنيا منذ 5 أعوام، وقد جعلها ملاذًا متاحًا لعمليات الإجهاض، ودعم بايدن بثبات ورفض الحديث عن استبداله قبل انسحاب الزعيم الديمقراطى من السباق، لكنه لم يخف طموحاته الرئاسية.

فى الأشهر الأخيرة، رفع وتيرة سفرياته الدولية، وكثّف الترويج لسجلّه وقد استثمر ملايين الدولارات فى لجنة للعمل السياسى، ما أثار تكهنات بأنه سيترشح فى العام 2028 فلم لا تكون هذه الخطوة فى العام 2024.

«جريتشن ويتمر»

 

 

 

مرشحة ديمقراطية أخرى محتملة هى جريتشن ويتمر، حاكمة ميشيجان البالغة 52 عامًا وعدد كبير من سكان الولاية هم من الطبقة العاملة مع مجتمعات رئيسية للسود والعرب، وكلها مجموعات أساسية من الناخبين الذين يسعى بايدن أو أى مرشح آخر لاستمالتهم، وتعد ويتمر من أشد منتقدى ترامب، واستهدفت بمخطط للخطف أعدته مجموعة يمينية متطرفة فيما مضى.

وترى استطلاعات الرأى أن ميشيجان ستكون واحدة من الولايات الحاسمة فى الانتخابات الرئاسية المقررة فى الخامس من نوفمبر وهى حجة قوية، وفقًا لمؤيدى ترشيحها لمنصب الرئاسة فى الانتخابات المقبلة.

«جوش شابيرو»

 

 

 

يقود حاكم ولاية بنسلفانيا جوش شابيرو أكبر ولاية متأرجحة فى سباق الانتخابات الرئاسية الأمريكية فى نوفمبر، وهو يبلغ 51 عامًا، وانتُخب فى نوفمبر 2022 بفوز مقنع حقّقه على منافس محافظ وتولى منصبه فى أوائل العام 2023، وسبق أن انتُخب مرتين مدعيًا عامًا للولاية.

وأدان شابيرو رجال دين كاثوليك اعتدوا جنسيًا على آلاف الأطفال وحاكم شركة بيرديو فارما المصنعة لمسكّن الألم الأفيونى القوى أوكسيكونتين، فضلًا عن أنه معروف عنه أسلوبه الخطابى الفاعل وهو وسطى، وهى صفات يمكن أن تحمله إلى الرئاسة.