الأحد 6 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

4 قيادات مصرفية تتسلم مهامها بالبنوك الوطنية.. الأسبوع المقبل

تنهى الجمعيات العمومية للبنوك العامة، اليوم الخميس، اجتماعاتها لإقرار نتائج الأعمال للعام المالى المنقضى، إذ تشهد زيادات ملحوظة فى الأرباح برغم الظروف وتحديات السوق، كما سيتم انتخاب أعضاء مجالس الإدارة الجدد، وطرح القضايا التى تهم البنوك مثل خطط التوسع والمشروعات الجديدة.



ومن المقرر فور الانتهاء من اجتماعات الجمعيات العمومية الإعلان رسميًا عن التغييرات المصرفية، إذ سيتم تعيين 4 قيادات مصرفية لإدارة البنوك الوطنية ممثلة فى مصر والأهلى والزراعى والقاهرة.

وأكدت مصادر لـ”روزاليوسف”، أن البنك الأهلى سيعقد جمعيته العمومية اليوم الخميس، حيث سيتم النظر فى الميزانية السنوية بعد عرضها وتحديد خطط الإنفاق والاستثمار، بالإضافة إلى انتخاب أعضاء مجالس الإدارة، فى الوقت الذى عقد بنك مصر اجتماع جمعيته العمومية أمس الأربعاء.

ويتولى محمد الإتربى مهام منصبه الجديد رئيسًا للبنك الأهلى المصرى بعد انتقال هشام عكاشة، رئيسًا لبنك مصر، قائلًا: “إنه سيحدث تغيير فى مجالس إدارات البنوك الوطنية إذ سيتولى هشام عكاشة رئاسة بنك مصر بعد عقد الجمعيات، وسيلحق به نائب لأن النظام طبقًا لقانون البنوك يكون فيه رئيس تنفيذى واثنين من النواب”، مؤكدًا أنه سينتقل للعمل كرئيس تنفيذى للبنك الأهلى ومعى نائبة جديدة بالإضافة للنائب الحالى يحيى أبوالفتوح.

فى الوقت نفسه، أكدت المصادر أنه سيجرى الإعلان عن تعيين حسين أباظة، رئيسًا تنفيذيًا لبنك القاهرة بعد انتهاء عمله بالبنك التجارى الدولى، وذلك خلفًا لطارق فايد، قائلة أن تشكيل المجلس الجديد يضم محمد أوزالب، كرئيس مجلس إدارة غير تنفيذى للبنك، ومن المتوقع إعلان القرار بشكل رسمى خلال أيام.

وتولى حسين أباظة، قيادة البنك التجارى الدولى ـ مصر، كما شارك فى وضع وتحديد استراتيجية البنك والتأكد من تنفيذها، وتقلد منصب الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب منذ يونيو 2021، وذلك بعد شغله منصب الرئيس التنفيذى وعضو مجلس الإدارة منذ مارس 2017 حتى 24 يونيو 2021، وهو رئيس اللجنة التنفيذية واللجنة العليا للائتمان والاستثمار كما شغل منصب الرئيس التنفيذى للقطاع المؤسسى بالبنك على مدار 6 سنوات.

وشغل “أباظة”، قبل ذلك منصب الرئيس التنفيذى لقطاع العمليات، وكذلك منصب رئيس مجموعة المخاطر بين عامى 2001 و2010، حيث كان مسئولاً عن إدارة مخاطر الائتمان والسوق وأيضًا المخاطر التشغيلية، كما يحظى بخبرة واسعة فى الأسواق المالية وسوق التمويل غير المصرفى من واقع توليه سابقًا رئاسة قسم البحوث، ثم منصب العضو المنتدب لقطاع إدارة الأصول بالمجموعة المالية هيرميس بين عامى 1995 و2001 كما تولى منصب رئيس مجلس إدارة شركة سى أى كابيتال، وهى أحد بنوك الاستثمار المصرية الرائدة، حيث كانت من بين الشركات التابعة للبنك التجارى الدولى قبل أن يقوم البنك ببيع 90% من حصته خلال عام 2017.

وحصل “أباظة” على بكالوريوس إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ثم استكمل العديد من البرامج التدريبية والتعليمية فى بلجيكا وسويسرا ولندن ونيويورك.

وكشفت المصادر، عن اختيار المصرفى شريف لقمان، وكيل محافظ البنك المركزى المصرى للشمول المالى، لرئاسة البنك الزراعى خلفًا لعلاء فاروق، الذى تولى حقيبة وزارة الزراعة فى التشكيل الأخير للحكومة، ويمتلك “لقمان” خبرة مصرفية تتجاوز 25 عامًا فى القطاع المصرفى، شغل خلالها العديد من المناصب المختلفة فى عدد من البنوك، كما يشغل منصب وكيل محافظ البنك المركزى المصرى للشمول المالى، وكان قد شغل قبل ذلك منصب الرئيس التنفيذى لقطاع التجزئة المصرفية والمشروعات الصغيرة ببنك الإسكندرية، ومنصب رئيس قطاع بحوث السوق Market research فى MID Bank وذلك فى الفترة من 1996 وحتى 2006.

كما شغل لقمان، منصب مدير قطاع المبيعات فى بنك NSGB من 2005 إلى 2007 ، ثم التحق ببنك باركليز فى 2007 ليشغل منصب رئيس شبكة الفروع وحتى 2010، فضلًا عن شغله منصب رئيس قطاع المبيعات والتجزئة فى بنك الإسكندرية من 2010 إلى 2012، ثم منصب رئيس المجموعة المصرفية للفروع والأفراد فى بنك الإسكندرية من 2014، وأيضًا منصب رئيس قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة منذ 2019.