السبت 6 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

4نوفمبر ..الأقصر تحتفل باكتشاف مقبرة توت عنخ أمون




الأقصر-روزاليوسف

تستعد محافظة الأقصر للاحتفال بالذكرى الـ91 لاكتشاف مقبرة توت عنخ أمون الفرعون الشهير وأحد ملوك الاسرة الـ18 الفرعونية فى الرابع من نوفمبر المقبل وسط آمال كبيرة يعلقها القائمون على القطاع السياحى بالمحافظة لعودة التدفقات السياحية مرة  أخرى بالمحافظة الأثرية.

يواكب أحتفال هذا العام اهداء سويسرا لنسخة مقلده من مقبرة توت عنخ أمون لمصر توضع بجانب منزل البريطانى هوارد كارتر مكتشف المقبرة بالبر الغربى لمحافظة الأقصر حيث قامت جمعية محبى المقابر الملكية الفرعونية بسويسرا  بإهداء مصر نموذجا مقلدا لمقبرة توت عنخ آمون من أجل خفض عدد زوار المقبرة الأصلية وحمايتها من العوامل التى تؤثر على نقوشها ومحتوياتها نتيجة كثافة عدد زوارها.

ومن أهم محتويات المقبرة كرسى العرش والعجلات التى تجرها الخيول وأدوات القتال من سيوف وخناجر وأقواس وحراب، بالإضافة إلى لتابوت الذهبى للملك الذى يزن أكثر من 110 كيلوجرامات، والقناع الذهبى المرصع بالأحجار شبه الكريمة ووزنه 11 كيلو جراماً، والذى كان يغطى وجه المومياء،كما يوجد تابوتين آخرين من الخشب المغطى بالذهب وهناك 314 تمثالاً من التماثيل المسماة المجيبة (الشوابتى) والتى كانت توضع فى المقبرة لكى تقوم بالعمل بدلاً من الملك فى العالم الآخر.

ويرجع اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون فى وادى الملوك على يد عالم الآثار البريطانى هاورد كارتر عام 1922 بعد 5 أعوام من البحث والتنقيب.

يذكر أن هناك مطالب قوية بعودة العيد القومى للأقصر إلى4 من نوفمبر وهى الذكرى التى ظلت عيدا قوميا للأقصر منذ عام 1989، عندما تحولت الأقصر الى مدينة مستقلة، إلا إنه فى عام 2009 تم تغيير موعده بعد صدور قرار بتحويل الأقصر إلى محافظة يوم 9 ديسمبر 2009، ليصبح هذا التاريخ عيدا قوميا.