الأربعاء 8 يوليو 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
احمد باشا

عبدالنور: الرئاسة تصدق على قانون ضرائب البورصة




أكد منير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة والاستثمار أن بداية البورصة المصرية أمس  بارتفاع إيجابي في مؤشرها الرئيسي بلغ 2.5 بالمئة يؤكد أن ما شهدته البورصة أمس الأول من انخفاض أمر طبيعي تشهده جميع البورصات العالمية.

وأشار بيان لوزارة الاستثمار إلى أن عبد النور قال خلال افتتاحه لمؤتمر الفعاليات الترويجية لمشروع اليورومتوسطى لرواد الأعمال المبتكرين إنه لا يوجد نزول مستقيم وصعود مستقيم لمؤشرات البورصة في أي دولة في العالم، كما أنه جاء كرد فعل سلبي تجاه قرار الحكومة بفرض ضريبة على الأرباح الرأسمالية للبورصة. وأضاف: أن منتقدى مشروع القانون الذي رفعته الحكومة لرئيس الجمهورية والخاص بفرض ضريبة على الأرباح الرأسمالية للبورصة لم يراعوا الجوانب الإيجابية لهذا القانون والذي يهدف في الأساس إلى زيادة موارد الدولة حتى تتمكن من الارتقاء بمستوى الخدمات العامة لتحقيق العدالة الاجتماعية بين جموع الشعب المصري بمختلف فئاته.
وأكد عبدالنور أن الحكومة لن تتراجع عن تطبيق ضريبة الارباح الرأسمالية علي الأرباح السنوية لسوق الأوراق المالية، مشيرا إلى أن رئيس الجمهورية سيصدق خلال ساعات على مشروع القانون. وشدد الوزير أن الضرائب الجديدة التي أعلنتها الحكومة لن تقلل من جاذبية السوق المصرية للاستثمار، منوها أن قيمة تلك الضرائب تقل عن مثيلاتها بالدول التي تطبقها مثل تركيا ودول تجمع البريكس. وأوضح عبد النور أن الغرض الرئيسي من كافة قرارات الحكومة الاخيرة هو التعامل بجدية مع كافة الإختلالات الهيكلية لإستعادة الثقة العالمية بالإقتصاد المصرى.