السبت 4 يوليو 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
احمد باشا

تعثر 430 شركة «كويز» في التصدير لأمريكا والصادرات تتراجع %8









 
كشف تقرير للمجلس التصديري للملابس الجاهزة عن تراجع صادرات الملابس بنسبة تراوحت ما بين 7٪ ــ 8٪ خلال الربع الأول من العام الجاري وأن نحو 430 شركة كويز من أصل 680 شركة مسجلة في البروتوكول تعثرت في التصدير إلي السوق الأمريكية. وأوضح التقرير أن 250 شركة فقط استطاعت التصدير في حين أن غالبية الشركات لم تبلغ هذا الهدف لأنها انضمت للبروتوكول كنوع من «العشم» ولم تكن لديها الإمكانيات التي تؤهلها لتحقيق ذلك.

 

ونفي التقرير وجود أي مشكلة في توريد المكون الإسرائيلي لمصانع الملابس المصرية والذي يصل نسبته 10.5٪ ويشمل الاكسسوارات والصباغة وبعض أنواع الأقمشة.

 

أشار التقرير إلي أن اجمالي صادراتنا من الملابس يصل إلي 2 مليار دولار سنوياً.

 

ومن جانبه أرجع محمد قاسم رئيس المجلس التصديري للملابس الجاهزة تراجع صادرات الملابس إلا أن عدداً كبيراً من المصانع الصغيرة والمتوسطة توقفت عن العمل خلال فترة الثورة لعدم قدرتها علي المنافسة وتحمل المزيد من الخسائر فضلاً عن تراجع الطلب الأمريكي والأوروبي علي الملابس بسبب الأزمة المالية والتي لا تزال تداعياتها مستمرة وبقوة خاصة في السوق الأوروبية. وكشف رئيس المجلس التصديري للملابس الجاهزة عن وجود خطة للمجلس تستهدف الوصول بصادرات الملابس إلي 10 مليارات دولار بحلول عام 2020.