الأحد 20 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الزمالك» يتحدى الظروف أمام «رايون سبورت» فى الكونفدرالية

«الزمالك» يتحدى الظروف أمام «رايون سبورت» فى الكونفدرالية
«الزمالك» يتحدى الظروف أمام «رايون سبورت» فى الكونفدرالية




كتب - أحمد أمين
يبدأ الفريق الأول لكرة القدم بنادى الزمالك فى الثالثة والربع عصر اليوم الأحد مشواره ببطولة كأس الاتحاد الإفريقى «الكونفدرالية، عندما يستضيف فريق رايون سبورت الرواندى بملعب الجونة فى ذهاب دور الـ32 من البطولة فى مواجهة غامضة.
وتعد هذه المباراة هى الأولى للفريق الأبيض على جميع المستويات، بعد احداث ملعب الدفاع الجوى التى سقط خلالها 20 قتيلا من جماهير القلعة البيضاء، والتى تسببت فى إيقاف مسابقة الدورى لأجل غير مسمى.
يبحث الفريق الأبيض عن انطلاقة قوية فى البطولة الغائبة عن خزائنه، خاصة بعد أن فشل فى تحقيقها طوال السنوات الماضية، كما يحاول استعادة أمجاده فى القارة السمراء، حيث لم يفز الزمالك بأى بطولة قارية منذ 2002 بالتتويج بدورى الأبطال.
ويعد هذا اللقاء هو الأول للزمالك تحت قيادة البرتغالى فيريرا المدير الفنى الجديد  والذى اعلن انه جاء للقلعة البيضاء من اجل اعادة البطولات.
الزمالك خاض 4 مواجهات من قبل مع الأندية الرواندية، على مستوى القارة السمراء لعب خلالها 8 مباريات، حقق الأبيض الفوز فى 5 مباريات، مقابل تعادلين وهزيمة وحيدة، وسجل 20 هدفاً واهتزت شباكه 9 أهداف، كانت أول مواجهة فى دور الـ32 لبطولة الأندية الأبطال عام 1986 أمام فريق «الفهود السوداء» تفوق الزمالك ذهاباً بخماسية مقابل هدف، وانتهى لقاء الإياب فى كيجالى بالتعادل 1-1، وهى البطولة التى توج بها الأبيض على حساب أفريكا سبور الإيفوارى.. وانتظر الزمالك أندية رواندا حتى دور الـ32 لبطولة دورى الأبطال أيضا ولكن بالمسمى الجديد عام 2002، حيث واجه فريق الجيش الرواندى، وسحق الأبيض ضيفه بسداسية نظيفة فى القاهرة، وانتهى لقاء العودة بالعاصمة كيجالى بالتعادل السلبى، وواصل الزمالك المشوار محققا اللقب الخامس على حساب الرجاء البيضاوى المغربي.
أما المواجهة الثالثة فكانت سيئة للفارس الأبيض بعد ان خرج من دور الـ32 عام 2004 وأمام الجيش الرواندى بعد ان خسر فى لقاء العودة برباعية، وكان الزمالك قد  فاز فى القاهرة 3-2، وفى 2008 كانت المواجهة الرابعة حيث عاد الأبيض للثأر من الجيش الرواندي، بالفوز ذهابا بهدفين مقابل هدف فى كيجالى، وايابا بثنائية نظيفة.
يبدأ اللقاء بدقيقة حدادًا على ارواح شهداء النادى فى أحداث الدفاع الجوى، ويرتدى الفريق الأبيض الشارات السوداء بعد أن وافق الاتحاد الإفريقى لكرة القدم «كاف» على طلب مسئولى الزمالك.. وعلى المستوى الفنى، لم يجد فيريرا أى أزمة بالنسبة للتشكيل خاصة أن الفريق يضم مجموعة من النجوم فى جميع المراكز، خاصة أن الأبيض دعم الصفوف بأبرز لاعبى الدورى المصرى، ويمتلك لاعبين يستطيعون صناعة الفارق فى أى وقت.
وحرص فيريرا على عقد جلسات مكثفة مع لاعبى الزمالك حذرهم من السرعة واللياقة البدنية التى يتمتع بها الضيوف، حيث طالب لاعبيه بالتعامل السهل مع الكرة بعيدا عن العشوائية والاستهتار بالخصم، وكانت التعليمات واضحة لبعض اللاعبين على رأسهم حمادة طلبة الذى سيلعب فى مركز الظهير الأيسر، بعدم التباطؤ فى التعامل مع الكرة، كما شدد على إبراهيم صلاح بالتغطية الدفاعية فى حالة الهجمات المرتدة، خوفا من سرعة لاعبى رايون سبورت.. أما أحمد عيد عبدالملك فكان التحذير من العصبية والخروج عن النص، حتى لا يكلف الفريق بطاقات حمراء، ويعتمد فيريرا على أيمن حفنى «الحاوى» لتفكيك الدفاع الرواندى، والوصول لشباكهم.
يذكر أن المباراة يديرها الحكم الجزائرى محمد بنوزة، ويعاونه عبدالحق إتشيالى، وإبراهيم الهامولى.