الأربعاء 22 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

7 نصائح لريجيم صحى خلال الصوم

7 نصائح لريجيم صحى خلال الصوم
7 نصائح لريجيم صحى خلال الصوم




* نظراً للصيام فى هذا الطقس الحار وطول ساعات الصيام فإن الجسم يفقد الكثير من الماء والأملاح عن طريق العرق والبول، لذلك ننصح بتناول البطيخ والجبنة - وهى تركيبة مصرية شهيرة - حيث إنهما يحتويان على الجلوكوز والأحماض الأمينية اللازمة لتعويض الفقد من الماء والأملاح.
    *شرب كمية كافية من الماء والعصائر الطبيعية مثل الكركدية والتمر الهندى شيء لابد منه، لتجنب الجفاف وإزالة السموم من الجهاز الهضمى.                  
*لتجنب الإرهاق أثناء الصيام.. نظراً لطول وقت الصيام هذا العام، يفضل أكل اﻷطعمة بطيئة الهضم فى السحور، مثل الأطعمة التى تحتوى على الكربوهيدرات المعقدة.. ومنها الشعير والفول والعدس والشوفان.
* تناول البطاطس المسلوقة بقشرتها طريقة أخرى لتجنب الشعور بالجوع أثناء نهار رمضان، وفى الوقت نفسه يقلل نسبة الكولسترول فى الدم عن البطاطس المقلية، كذلك تزيد من فقدان الوزن.
* تناول الفاكهة فى السحور، خاصة التفاح بقشرته يعطيك الشعور بالشبع أثناء الصيام، وفى الوقت نفسه يزيد من فقدان الوزن.
* إذا كنتِ من الناس الذين تعودوا على تناول المشروبات التى تحتوى على الكافيين، ننصح بأن تقللى ذلك إلى فنجان واحد من القهوة بعد اﻹفطار، ذلك لأن الكافيين يؤدى إلى زيادة التبول، وبالتالى يؤدى إلى زيادة فقدان المزيد من اﻷملاح المعدنية ويدفع للعطش، وننصح بدلاً من ذلك بشرب الشاى الأخضر، حيث إنه يساعد على عملية حرق دهون الجسم.
* تجنبى اﻷكل الحار والمقلى لأنه يمكن أن يسبب عسر هضم وثقلاً على المعدة، ويؤدى إلى زيادة نسبة الكولسترول فى الدم.