الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قيمة الصبر فى حياتنا

قيمة الصبر فى حياتنا
قيمة الصبر فى حياتنا




كتب - د. أحمد الطيب

الصبر من القيم الإنسانية المهجورة، التى لو تبناها الإنسان، لتحقق له الخير الكثيرً فى حياته، وأن الصبر معناه : حبس النَّفْس ومنعها من أن تسترسل مع غرائزها وشهواتها، قال تعالى: ﴿وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا﴾-(الكهف:28)، فالمتأمل فى الآية الكريمة يجد أن الصبر فيها نوعان: صبر على الطاعة المتمثل فى أمر النبى -صلى الله عليه وسلم- أن يحبس نفسه مع هذا الفريق من الذاكرين الله تعالى ليلًا ونهارًا.... ثم صبر على ترك الدنيا والإعراض عنها وعن زينتها...﴿ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا﴾وهو أيضًا صبر على مفارقة الغافلين من أهل الدنيا وعدم الركون إليهم، فالله سبحانه وتعالى يحذر النبى -صلى الله عليه وسلم- من الركون إلى هؤلاء الغافلين أو من الاستنامة والاستراحة إلى أهل هذه الدنيا.
كما أن الصبر من أكثر القيم الأخلاقية دورانا فى القرآن الكريم، ذُكِرَ فى القرآن الكريم أكثر من 90 مرة، وأُمِرَ به النبى -صلى الله عليه وسلم- وأُمِرَ به المسلمون، ورتب الله عليه جزاءً عظيمًا، وهو سلاح المسلم فى هذه الحياة المليئة بالمصائب والنوازل والمشقات، التى يجب أن نتعامل معها بالصبر عليها إلى أن تتبدل الأمور وتتغير الأحوال، ولا يعنى هذا استسلام الإنسان لما ينزل به من مصائب ونوازل ومتاعب ومشقات، بل هو مدعو شرعًا وعقلاً لأن يَردَّ عنه ما يحيق به من مضار وآلام، فإذا كان الأمر فوق طاقته، فعليه أن يتسلح بالصبر، بدلاً من الجزع واليأس والأمراض النفسية والعصبية.
والإنسان إما أن يصبر فيغلبه الألم فيشكو حاله؛ فهذا صبرٌ غير جميل، وإما أن يصبر بلا شكوى ولاجزع ولا ألم؛ فهذا هو الصبر الجميل، روى أن سيدنا يعقوب -عليه السلام- عندما فقد ابنه يوسف -عليه السلام- بكى عليه كثيرًا حتى تهدلت عيناه، فكان يرفعهما بأصابعه لكى يستطيع أن يفتحهما، فكان الناس يسألونه ما هذا؟ فكان يقول: همٌ طويل، وحزنٌ عميق، فسمع من الله سبحانه وتعالى يقول له: أتشكونى إلى خلقى؟ فقال: ربى هذه خطيئةٌ، فاغفرها لى، فسيدنا يعقوب -عليه السلام- حينما قال: همٌ وحزنٌ، كأنه يشكو الله سبحانه وتعالى.
والحقيقة أن الإنسان الذى يتبرَّم ويتضجر بما ينزل به، ويشكو للناس، ويقول: حظى كذا وكذا، فهو لا يصبر صبرا جميلا، لأنه يتبرَّم ويتضجَّر، ويشكو الله- تعالى - إلى خلقه، فمن يندب حظه، هو بمثابة من يشكو ربه، وهذا صبرٌ غير جميل، ومن يتجرع الصبر ولا يشكو ولا يجزع، فهذا هو الصبر الجميل.