الثلاثاء 28 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

14 ألف مواطن فى انتظار «تقرير المصير» بعد تطوير مثلث ماسبيرو

14 ألف مواطن فى انتظار «تقرير المصير» بعد تطوير مثلث ماسبيرو
14 ألف مواطن فى انتظار «تقرير المصير» بعد تطوير مثلث ماسبيرو




كتب- بشير عبد الرؤوف
فيما أعلنت وزارة التطوير الحضرى رسميا عن مسابقة عالمية لتطوير مثلث ماسبيرو بحى بولاق أبو العلا، والبالغ عدد الأسر فيها 3564 أسرة، فى المنطقة المحصورة بين شارع 26 يوليو وشارع الجلاء فميدان عبد المنعم رياض ثم كورنيش النيل ليتقابل مع الكورنيش مرة أخرى عند هيلتون رمسيس، حيث بينت دراسة حكومية أن 35% من إجمالى عدد الأسر بواقع 1259 أسرة يقطنون فى وحدات سكنية لا تزيد مساحتها  على10 أمتار، فيما يعيش 34% منهم فى وحدات سكنية لا تزيد مساحتها  على20 متراً بواقع 1200 أسرة، فى الوقت الذى يسكن فيه 1105 أسرة بنسبة قدرها 31% من إجمالى السكان فى وحدات السكنية ذات مساحة قدرها 30 متراً.
الإعلان تضمن أن تكون نتيجة المسابقة للإعلان عن المكاتب المؤهلة للمسابقة من بين المكاتب الاستشارية المتقدمة فى الأول من أغسطس العام الحالى، على أن يتم تحديد لجنة التحكيم من خلال ممثلين حكوميين والاتحاد الدولى للمعماريين والجوائز المقررة بكراسة الشروط.
جاء إعلان وزارة التطوير الحضرى ومحافظة القاهرة- بحسب الأهالى- دون تخطيط من الوزارة التى اتفقت على شكل التطوير وخطته لإنقاذ الأهالى فى وقت يسير نظرا لترهل المبانى عمرانيا وأن الأمر لا يحتمل التأخير، خاصة وأنه سبق لها الاستقرار على شكل التطوير والمساحات التى سيتم إنشاء العقارات عليها، وأن محافظة القاهرة بدأت بالفعل فى اتخاذ الإجراءات الرسمية التى لاقت استجابة من الأهالى.
نائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية، اللواء.محمد أيمن عبد التواب أكد بأن المحافظة انتهت من الرفع المساحى للعقارات التى تم تقديم ملفاتها للحى، وأن الإجراءات المنوط بها محافظة القاهرة تتم بالكامل بتعاون الأهالى، حيث إنه من المقرر أن يتم عقب عيد الفطر إبلاغ كل من تقدموا بملفاتهم بالأوراق المتبقية ليكون من بين المرشحين لشمول الحصر الذى تقوم به المحافظة، ثم تقوم لجنة التظلمات باستقبال التظلمات الخاصة بالأهالى حول هذا الشأن، يليها إدارة الحوار المجتمعى مع الأهالى حول التعويضات ورغبة كل منهم فى الحصول على التعويض المناسب من وجهة نظره سواء بالحصول على بديل نقدى أو الحصول على مسكن بديل أو الإقامة فى نفس المنطقة، لافتا إلى الحفاظ على المبانى الأثرية والتاريخية.
وصرح عبد التواب أن كل هذه البيانات وصولا للبدائل المطروحة على الأهالى سيكون بمثابة قاعدة البيانات التى سيتم الاهتداء بها لتنفيذ عملية التطوير وتحديد الشكل النهائى وأعداد الوحدات السكنية المقررة والأموال التى سيتم دفعها للأهالى حالة التعويض.
وأكد أن أرض وابور الثلج ستدخل ضمن عملية التطوير حيث ستكون الشركة المالكة ضمن من ستنطبق عليهم كافة الإجراءات التى تتم بالنسبة للأهالى، حيث سيحصلون على التعويض المناسب وبعد التفاوض معهم بشأن الأرض.
تبلغ مساحة المثلث 3 كيلو متر مربع، وتبلغ مساحتها الكلية شاملة المثلث 72 فداناً، تشغل فيها إحدى الشركات الكويتية منذ الستينيات 2000 متر فى شكل جراجات يقوم حى بولاق أبو العلا بإدارتها مقابل 20% من إيراداتها، ومن جانب الكورنيش تقيم عليها 3 شركات هى نيسكو للسياحة العالمية، والديار القطرية وكذلك شركة نايل سيتى وهى مصرية.
وتشغل الدولة أراضى بولاق بمبانى عديدة هى مبنى الإذاعة والتليفزيون ووزارة الخارجية و10 مساجد ومدرسة ابتدائى و3 متاحف وجراجين ومكتب بريد وسينما وسفارة إيطاليا و4 أفران إفرنجية وفرع لشركة باتا وشركة للأعمال الهندسية.
وعلى الرغم من أن المطبخ من أولى الأولويات التى يتطلبها أى منزل، أكدت الدراسة أن معظم الوحدات السكنية فى مثلث ماسبيرو لا يوجد بها مطبخ بواقع 1652 وحدة سكنية وبنسبة 64.4%، تليها وحدات سكنية لها مطبخ خاص بواقع 985 وحدة سكنية وبنسبة 27.6%، أما المطبخ المشترك بين أكثر من وحدة سكنية فكان نصيبه 26% من إجمالى عدد الوحدات وبواقع 927 وحدة سكنية.