الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بوينج تسلم أولى طائراتها  المصٌنعة جزئيا فى اﻹمارات

بوينج تسلم أولى طائراتها  المصٌنعة جزئيا فى اﻹمارات
بوينج تسلم أولى طائراتها  المصٌنعة جزئيا فى اﻹمارات




كتب - أحـمــد ســنــد


قامت شركة بوينج بتسليم أول طائرة من طراز 787 دريملاينر تحتوى على مواد مركبة من إنتاج شركة «ستراتا للتصنيع» ش.م.خ، الشركة المتخصصة فى تصنيع هياكل الطائرات من المواد المركبة فى مدينة العين فى دولة الإمارات العربية المتحدة حيث قامت شركة «ستراتا» بتصنيع أضلاع المثبت العمودى لطائرة  9-787 التى سلمتها بوينج إلى شركة الاتحاد للطيران مؤخراً.
وتعمل «ستراتا» المملوكة بالكامل لشركة «مبادلة للتنمية» على تصنيع مكونات متطورة لبرامج طائرتى 777 و787، بما يحقق الأهداف الخاصة لشركتى «بوينج» و«مبادلة» فى تعزيز مكانة «ستراتا» لتصبح مزوداً رئيسياً لشركة بوينج للطائرات التجارية.
وقال كينت فيشر، نائب الرئيس والمدير العام لإدارة الموردين فى شركة بوينج للطائرات التجارية: «يعد التعاون مع موردى مكونات هياكل الطائرات المصنعة من المواد المركبة من ذوى الخبرة الكبيرة والكفاءة العالية أمراً جوهرياً لتلبية متطلبات السوق فى المستقبل. ومما لاشك فيه أن تصنيع شركة «ستراتا» مكونات طائرات 787 لصالح شركة بوينج إنجاز هام يتوج جهودنا لمواصلة بناء سلسلة توريد عالية التنافسية لطائراتنا».
من جانبه قال بدر سليم سلطان العلماء، الرئيس التنفيذى لشركة «ستراتا»: «لا شك أن تسليم أول أضلاع المثبت العمودى لطائرات بوينج 787 المصنّعة فى دولة الإمارات ولصالح دولة الإمارات هو إنجاز كبير وفريد من نوعه لقطاع الطيران فى إمارة أبوظبى ودولة الإمارات، والذى يلعب حالياً دوراً محورياً فى سلسلة التوريد لقطاع صناعة الطيران العالمية. كما يعكس هذا الإنجاز ثقة شركة بوينج بقدرة «ستراتا» ومكانتها كموّرد رئيسى لأجزاء طائراتها».
 وكانت شركتا بوينج و«مبادلة» قد أبرمتا فى عام 2009 مجموعة من الاتفاقات المتعلقة بإطلاق المزيد من الشراكات فى مجالات التعاون الاستراتيجي، ومن بينها تصنيع مكونات الطائرات. وفى العام 2011، أعلنت الشركتان أن «ستراتا» ستصبح مورّداً رئيسياً لشركة بوينج لتوريد أضلاع ذيل طائرة 777، وأضلاع المثبت العمودى لطائرة 787 والمثبت العمودى لطائرة 787.
كما أعلنت الشركتان أيضاً فى عام 2013 أن شركة «مبادلة» سوف تكون قادرة على توريد مكونات معدنية ومن المواد المركبة المتقدمة بقيمة 2.5 مليار دولار أمريكى لطائرات بوينج التجارية، ومنها طائرات 777 إكس و787 دريملاينر. وفى العام 2014، بدأت «ستراتا» بتسليم شحنات أضلاع ذيل طائرة 777، وقد تسلمت شركة طيران الإمارات أول طائرة من طراز 777-300 إى آر (ذات المدى الطويل) تدخل فى صناعتها مواد مركبة مصنعة فى دولة الإمارات.
وتعتبر طائرات بوينج ذات البدن العريض من الطائرات التى تلعب دوراً محورياً فى تعزيز نمو قطاع الطيران فى دولة الإمارات العربية المتحدة.
ومنذ عام 2004، طلبت شركة طيران الاتحاد 18 طائرة من طراز 300-777 إى آر (ذات المدى الطويل)، و4 طائرات شحن من طراز 777، و41 طائرة من طراز 9-787، إضافة إلى 30 طائرة من طراز 10-787، و25 طائرة من طراز 777 إكس.