الأحد 6 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

70 مدينة عربية تشارك فى مؤتمر إدارة المدن بالقاهرة

70 مدينة عربية تشارك فى مؤتمر إدارة المدن بالقاهرة
70 مدينة عربية تشارك فى مؤتمر إدارة المدن بالقاهرة




كتب – هيثم يونس
يشارك أكثر من 70 مدينة عربية فى المؤتمر العربى الثانى (إدارة المدن الكبرى ) المنعقد بالقاهرة فى الفترة من 16 إلى 18 الشهر الجارى والذى ينظمه الإتحاد العربى لتنمية الموارد البشرية بالتعاون مع المعهد العربى لإنماء المدن.
 أكد المستشار أيمن الجندى مدير عام الإتحاد العربى لتنمية الموارد البشرية أن إقامة هذا المؤتمر العربى يأتى فى إطار تذليل التحديات التى تواجه المدن الكبرى فى منطقتنا العربية كافتقاد هذه المدن للطابع المعمارى والجمالى وانتشار العشوائيات فى بعضها والمبانى غير اللائقة ومحدودية التخطيط الحضري.
وأشار إلى أن المؤتمر سوف يناقش ضعف مشروعات الإسكان لمحدودى الدخل وتقلص مشاركة القطاع الخاص فى البناء الحضرى وهجرة أعداد كبيرة من الريف والبدو إلى المدن الكبرى وإعادة تخطيط شبكات النقل والمواصلات واعتماد التخطيط الحضرى على تكنولوجيا المعلومات بشكل مكثف والحاجة إلى تحديث المعلومات التقنية المختصة فى استراتيجيات المسح الجغرافي.
وذكر إن محاور المؤتمر تتمثل فى قضايا المدن الكبرى ومشكلاتها ودور تكنولوجيا المعلومات فى تقديم حلول لها وطرح نماذج من الحلول التطبيقية المتوافرة فى بعض المدن الكبرى عربياً وعالمياً ومناقشة تحديات التنمية الحضرية واستخدام التكنولوجيا المبتكرة للتخطيط الحضرى ومتغيرات التخطيط الحضرى والأساليب الإدارية للتنمية الحضرية المستدامة.
كما أضاف أن المؤتمر يستهدف مشاركة المحافظين ورؤساء المدن وقيادات وزارات الإسكان والتخطيط والتنمية العمرانية والبيئة والمهتمون بقضايا التخطيط والتوسع العمرانى فى الوطن العربى.