الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«فيات و لادا» تتنافسان للاستحواذ على حصة كبيرة من السوق

«فيات و لادا» تتنافسان للاستحواذ على حصة كبيرة من السوق
«فيات و لادا» تتنافسان للاستحواذ على حصة كبيرة من السوق




كتبت - سمر العربى
بدأت شركات السيارات العالمية التى احتلت مكانة كبيرة فى السوق المصرية فى السنوات الماضية العودة بقوة الى السوق مع تحديث فى تصميماتها حتى يواكب التقدم التكنولوجى ويحوز على رضا وقبول المستهلك ومن ضمن هذه الشركات التى اشتهرت وتواجدت فى سوق السيارات فى فترة الثمانينيات والسبيعنيات وذلك للاستحواذ على حصة كبيرة من سوق السيارات فى مصر.
وتمثل شركة لادا علامة تجارية روسية مملوكة من قبل شركة صناعة السيارات «أوتوفاز» ومقرها فى مدينة تولياتى الروسية وقد تأسست فى أوائل الستينيات من القرن العشرين وكانت بداياتها تجميع بعض سيارات فيات الإيطالية بموجب شراكة بين الطرفين، ومن أشهر طرازات لادا طرازى ريفا ونيفا وهما الأكثر انتشارا ويحظيان بشعبية كبيرة فى أوساط الطبقة العاملة كما أن أول طرازات لادا وهو «فاز-2101» قد حقق أعلى المبيعات منذ يونيو عام 1970 فأصبحت سيارات لادا ذات شعبية كبيرة فى روسيا وشرق أوروبا خلال العقدين الأخيرين من العهد السوفياتى، ثم فى العهد الفيدرالى الحالى استمر إنتاج لادا من السيارات من مصنعها فى مدينة توغلوتى الواقعة على نهر الفولجا فى وسط روسيا دون تغيير فى مواصفات وتقنيات الستينيات ويقدر حالياً الإنتاج السنوى من السيارات التى تنتجها لادا تقريبا 780.000 سيارة، ومنذ عام 2001 تشاركت لادا مع شركة جنرال موتورز الأمريكية حيث اشترت الأخيرة حصة تبلغ 35٪ من شركة أوتوفاز المصنعة لسيارات ماركة لادا، وفى السنوات الاخيرة اتضحت الرؤية الجديدة لماركة لادا بعد ظهور طرازات من سياراتها بتصاميم حديثة عصرية وبتكنولوجيا متقدمة وذلك لمواكبة المنافسة العالمية.
وغيرت الشركة من شكل سيارات لادا فيستا المنتجة بالجملة، عن النموذج الذى تم عرضه على الجمهور فى معرض موسكو للسيارات العام الماضى.
وستضم الدفعة الأولى من هذه السيارات 49 سيارة، وستخصص بالدرجة الأولى لإجراء اختبارات مجموعة السير بها  سينتج المصنع خلال أشهر لاحقة عدة دفعات أخرى حيث سيبلغ.
أما فيات وهى شركة إيطالية لصناعة سيارات الركوب يقع مصنعها الأساسى فى تورينو. وكلمة فيات هى اختصار لمصنع السيارات الايطالى بتورينو «بالإيطالية:Fabbrica Italiana Automobili Torino». تضم مجموعة فيات الشركات ألفا روميو وفيرارى ومازيراتى- تتبع فيراري- ولانسيا- والتى مازلت فيات تتحكم بها تماماً عكس الشركتين السابقتين، كما تمتلك فيات حالياً ما نسبته 20% من شركة كرايسلر الأمريكية على أن ترتفع النسبة إلى 35% ثم إلى 51% فيما بعد، وبهذا تصبح فيات المجموعة الإيطالية الوحيدة لإنتاج السيارات-عدا لامبرجينى المملوكة لمجموعة فولكس فاجن الألمانية-. اشتهرت شركة فيات بصناعتها للسيارات الصغيرة والاقتصادية.
وتتميز سيارات فيات عموما بمميزات أى سيارة إيطالية مثل التصميم المبتكر والأداء الرياضى وقد تميزت كثيرا من سيارات فيات بالجمع بين الاقتصادية والحجم المدمج بالإضافة إلى الطابع الرياضى والعملي. وفيات هى أول من أدخل نظام التربو ديزل سنه 1986 فى كبيرتها كروما. وكانت سياراتها فيات 128 طراز «1969» إحدى أوائل السيارات التى اعتمدت نظام الدفع الأمامى وضعية المحرك العرضية. وقد ساهمت هذه السيارة فى تغيير الكثير من أساليب صناعة السيارات الصغيرة.
ويتركز سوق فيات أساسا فى أوروبا بالإضافة إلى بعض أسواق الشرق الأوسط مثل مصر وسوريا ولبنان وأسواق أمريكا اللاتينية.