الأربعاء 26 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تغريم فولكس فاجن 18 مليار دولار

تغريم فولكس فاجن 18 مليار دولار
تغريم فولكس فاجن 18 مليار دولار




وجهت وكالة حماية البيئة إنذاراً للشركة فولكس فاجن حول المخالفة، واتهمتها باستخدام برنامج مُتطور تمت برمجته للالتفاف على قواعد انبعاثات أكسيد النيتروجين لسيارات الديزل، مما يجعلها تبدو أقل انبعاثا بحوالى 40 ضعفًا عن حقيقة الأمر خلال الاختبارات البيئية للسيارة، الأمر الذى يهدد بأخطار بيئية حقيقية ومشاكل فى التنفس.
وأدانت الوكالة استخدام هذا البرنامج فى سيارات الشركة، ووصفته بأنه «غير قانونى ويشكل تهديدا للصحة العامة»، وقالت الوكالة للشركة إن عليها إصلاح السيارات على نفقتها الخاصة، كما يمكن أن تفرض على الشركة غرامات ربما تصل إلى 18 مليار دولار على الأقل.
وقالت الوكالة إن السيارات التى صنعتها الشركة خلال السنوات السبع الماضية، مثل فولكس فاجن جيتا وبيتل وجولف وباسات، فضلا عن أودى A3 كلها تحتوى على جهاز مبرمج للكشف عن اختبار الانبعاثات.
وقالت شركة فولكس فاجن، التى تمتلك أودى أيضا، فى بيان لها إنها تتعاون مع لجنة التحقيق، لكنها رفضت الإدلاء بمزيد من التفاصيل.
وأكد مسئول فى وكالة حماية البيئة فى المؤتمر الصحفي، أن المزاعم تشمل 482 ألف سيارة رباعية الأسطوانات من العلامتين فولكسفاجن وأودي، تم بيعها منذ العام 2008، وإذا ثبت أن كل السيارات المعنية مخالفة للمعايير، فقد تصل الغرامات الإجمالية إلى 18 مليار دولار.
وعلى الرغم من خطورة المخالفة، إلا أن وكالة حماية البيئة ستعطى الشركة «قدرا معقولا من الوقت لوضع خطة لاستكمال أعمال التصليح».