الثلاثاء 2 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لعبة القط والفأر بين «المالية والتعليم» تعطل تعيين 10 آلاف مدرس بسوهاج




تواجه سوهاج منذ أكثر من 10 سنوات عجزا صارخا فى المعلمين بمختلف التخصصات ويقوم المسئولون بمديرية التربية والتعليم فى المحافظة كل عام بعرض المشكلة على المحافظ الذى يقوم بدوره بعرضها على وزير التعليم وفى النهاية يأتى خطاب من الوزير: إن وزارة المالية ليس لديها اعتمادات لتعيين هذا العدد دفعة واحدة وفى كل عام تثار المشكلة دون حل.
 
وكيل وزارة التربية والتعليم بسوهاج الجديد صبرى يوسف العدوى كشف لنا عن مفارقة جديدة فى لعبة القط والفأر بين الوزارتين.
 
وقال: إن المشكلة قديمة ومنذ سنوات كان العجز فى المعلمين يصل إلى 13 ألف معلم وبلغ الآن 9802 مدرس على مستوى المحافظة لافتا إلى أن المديرية لديها حصر شامل بكل تخصصات العجز.
وأوضح العدوى أن العجز الصارخ يزداد فى مدارس مركز دار السلام بسبب بعده عن المحافظة ووقوعه شرق النيل على حدود محافظة قنا ويبلغ العجز فيه 1500 معلم مما يؤثر على العملية التعليمية هناك.
 
 وأشار إلى أن المديرية عرضت مذكرة تفصيلية على المحافظ لإنهاء العجز حتى فوجئوا برد وزارة المالية بأن الوزارة ليس لديها مانع من تعيين هذا العدد من المعلمين وطلبوا من المديرية أخذ موافقة وزير التعليم مؤكدين فى ردهم تدبير الدرجات الوظيفية وتمويلها ونعود ونعرض الأمر مرة أخرى على وزير التعليم ويرجع الرد أن المالية ليس لديها ميزانية وهكذا حتى ينقضى العام الدراسى.
 
 وأكد العدوى ان المديرية تحتاج فورا إلى تعيين 2000 عقد طبقا للشروط الموضوعة ويطلب من المحافظ الجديد الدكتور يحيى عبد العظيم تبنى المشكلة.