الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

السيسى لزعماء إفريقيا: الاستثمار المباشر فى القارة ارتفع أكثر من خمسة أضعاف

السيسى لزعماء إفريقيا: الاستثمار المباشر  فى القارة ارتفع أكثر من خمسة أضعاف
السيسى لزعماء إفريقيا: الاستثمار المباشر فى القارة ارتفع أكثر من خمسة أضعاف




كتب - أحمد إمبابى

شرم الشيخ - ناهد إمام

افتتح الرئيس، عبدالفتاح السيسى، أمس السبت، أعمال منتدى إفريقيا 2016، الذى تنظمه مصر بالتعاون مع منظمة الكوميسا، بمدينة شرم الشيخ تحت مظلة مفوضية الاتحاد الإفريقى.
وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن مصر دعت لتنظيم منتدى «إفريقيا 2016» فى شرم الشيخ من منطلق حرصها على تحقيق التنمية الشاملة، مشيراً إلى أن هذا المنتدى لا يستهدف فقط التعريف بالفرص الاستثمارية وما تمتلكه إفريقيا من موارد، وإنما يهدف إلى فتح قنوات مباشرة وفعالة للتواصل والتعارف بين دول العالم أجمع.
وقال، خلال كلمته الافتتاحية: أرحب بكل الضيوف الكرام فى شرم الشيخ مدينة السلام، المدينة التى شهدث عددا من المؤتمرات الفاعلة التى كانت سببا فى دعم التواصل فى القارة الإفريقية. . وشدد السيسى، على أن تحقيق التنمية فى إفريقيا يتطلب الأخذ بنموذج التكامل الإقليمى، لتواجد تحديات متزايدة يواجهها الاقتصاد العالمى ويجب التأكيد على أهمية محور القدرات البشرية والاهتمام بالشباب الإفريقى..وأوضح  أن مصر حريصة على مواصلة دورها النشط فى تنمية القدرات البشرية للدول الإفريقية من خلال آليات وطنية عدة، مشيرا إلى أن العبور إلى المستقبل يتطلب الأخذ بناصية العلم والتكنولوجيا..  وأضاف السيسى: إن القارة الإفريقية أصبحت محط أنظار العالم أجمع لما تتمتع به من موارد بشرية والثروات المعدنية والاستثمارات الأجنبية المباشرة فى الدول الإفريقية.
ولفت إلى أن الدول الإفريقية عليها التأكيد على ارتفاع حجم الاستثمار الأجنبى المباشر فى الدول الإفريقية إلى 5 أضعاف خلال الـ10 سنوات الماضية، حيث ارتفعت حجم الاستثمارات فى القارة الإفريقية إلى أكثر من 8 مليارات دولار.
ونوه إلى أن مشاركة الدول الإفريقية فى أغسطس العام الماضى فى افتتاح قناة السويس الجديدة فى محاولة لدفع حركة التجارة الإفريقية مع الأسواق العالمية، موضحاً أن الدعوة لعقد هذا المنتدى جاءت لدفع التجارة والاستثمار فى القارة الإفريقية، حيث يهدف منتدى أعمال القارة الإفريقية 2016 إلى فتح قنوات مباشرة وفعالة فيما بين ممثلى قطاع الأعمال الإفريقى ونظرائهم فى العالم بأكمله.. ودعا الرئيس المصرى، القادة الأفارقة ومجتمع الأعمال الإفريقى والدولى لوضع اللبنات الأولى لعدد من المشروعات والمبادرات التنموية.
ويهدف المنتدى، الذى يعقد على مدى يومين، إلى تعزيز التجارة والاستثمار فى القارة الإفريقية.
ويشارك فى المنتدى الإفريقى أكثر من 1500 شخص يتقدمهم رؤساء السودان ونيجيريا وتوجو والجابون وغينيا الاستوائية ورئيس وزراء إثيوبيا.. إلى ذلك، ومن المقرر أن ينعقد الاجتماع الثلاثى بين الرئيس المصرى ونظيره السوداني، عمر البشير، ورئيس وزراء إثيوبيا، هالى ماريام ديسالين، فى شرم الشيخ خلال المنتدى، فى محاولة لإيجاد تفاهمات جديدة مع الجانب الإثيوبى بشأن تأثيرات سد النهضة على حصة مصر المائية.
تفاصيل ص6