الأربعاء 26 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وقف قضية رابعة لحين الفصل فى الرد ..ومتهم بأحداث الإسماعيلية للقاضى: «يحيا العدل»

وقف قضية رابعة لحين الفصل فى الرد ..ومتهم بأحداث الإسماعيلية للقاضى: «يحيا العدل»
وقف قضية رابعة لحين الفصل فى الرد ..ومتهم بأحداث الإسماعيلية للقاضى: «يحيا العدل»




كتب - سعد حسين ونسرين صبحى

 نبه المستشار «محمد السعيد الشربينى»، على أعضاء الدفاع عن المتهمين فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ«أحداث الإسماعيلية، إلى ضرورة حضور المحامين فى الجلسات المقرر سماع مرافعاتهم فيها، مشيرًا إلى أن المحكمة ستقوم بانتداب محامين آخرين فى حالة غيابهم.
ليقوم على إثر ذلك أحد المتهمين من داخل القفص بالهتاف «يحيا العدل»، وتستمع الآن المحكمة لمرافعات الدفاع عن المتهمين، وكانت قد استمعت المحكمة  لشهادة الضابط «هانى محمد»، مُحرر محضر التحريات المؤرخ بتاريخ 21 يوليو 2013، فى القضية المعروفة إعلامياً بـ«أحداث الإسماعيلية».
وعن دور المتهم «محمود إسماعيل الحمامى»، أفاد مجرى التحريات بعد اطلاعه على محضره ، بأن دوره كان تحريضيًا على المشاركة فى  المظاهرات التى أسفرت عن اقتحام مبنى المحافظة، مشددًا على انتمائه لجماعة الإخوان والتى وصفها بالإرهابية، لافتاً لاستخدام وسائل الاتصالات التليفونية والدعائية عبر الإنترنت فى التحريض الذى واكب اعتصام رابعة.
وبالنسبة للمتهم «محمد إسماعيل نافع»، قال مجرى التحريات، بأن المتهم يعمل محاميًا وأنه عضو تنظيمى بجماعة الإخوان، ليلفت أنه ليس متذكرًا إن كان قد واكب الأحداث وكان حاضراً فيها من  عدمه، ولكن دوره كان تحريضياً، وأشار الى أن الأحداث التى شهدها محيط مبنى المحافظة أسفرت عن ثلاث وفيات.  
امرت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار معتز خفاجى، بوقف سير إعادة محاكمة محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان، فى قضية «غرفة عمليات رابعة»، إلى حين الفصل فى طلب رد المحكمة.
وكانت محكمة النقض برئاسة المستشار عادل الشوربجى نائب رئيس المحكمة، قضت بنقض الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات فى جولة المحاكمة الأولى للمتهمين، والتى تراوحت ما بين الإعدام والسجن المؤبد.
وقضت محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار محمد ناجى شحاتة، فى إبريل الماضى، بمعاقبة 14 من قيادات وعناصر جماعة الإخوان بالإعدام شنقًا بعد استطلاع رأى مفتى الديار المصرية، فضلا عن معاقبة بقية المتهمين فى القضية، بالسجن المؤبد.