الثلاثاء 18 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

علاء عمر:  افتتاح فرع بالمنطقة الحرة الإعلامية بهيئة الاستثمار فى 6 أكتوبر

علاء عمر:  افتتاح فرع بالمنطقة الحرة الإعلامية بهيئة الاستثمار فى 6 أكتوبر
علاء عمر:  افتتاح فرع بالمنطقة الحرة الإعلامية بهيئة الاستثمار فى 6 أكتوبر




كتبت- ناهد إمام


أكد  علاء عمر الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار ضرورة العمل بجهد وتنسيق كاملين من أجل تحسين ترتيب مصر فى تقرير ممارسة الأعمال، واستهداف أن تصبح مصر ضمن أفضل 30 دولة فى العالم فى مؤشر تأسيس الشركات من حيث القيام بالإجراءات الإصلاحية، خاصة بعد أن حلت مصر فى المركز الـ16 على مستوى 33 دولة إفريقية، وفى المركز الـ12 على مستوى الدول العربية وفق تقرير هذا العام.
واستعرض علاء عمر خلال اجتماع لمناقشة ترتيب مصر فى تقرير ممارسة أنشطة الأعمال  Doing Business Report الصادر عن مؤسسة التمويل الدولية IFC، التابعة للبنك الدولى، العديد من الإجراءات التى اتخذتها الهيئة العامة للاستثمار من أجل تحسين ترتيب مصر فى مؤشر تأسيس الشركات، بهدف تقديم المزيد من التسهيلات للمستثمرين، حيث تم تخفيض رسوم إصدار الشهادات البنكية للشركات ذات المسئولية المحدودة، والتى يقل رأسمالها عن 250 ألف جنيه لتصبح بحد أقصى مائة جنيه مصرى، بالإضافة إلى تفعيل خدمة استلامها عن طريق البريد الإلكترونى، وذلك بالتعاون والتنسيق مع البنك المركزى.
وأضاف أنه فى إطار تفعيل منظومة الشباك الواحد، فقد تم الانتهاء من إجراءات ميكنة إصدار شهادة عدم الالتباس ليتمكن المستثمر من استخراج هذه الشهادة عن طريق دخوله على موقع الهيئة (www.gafi.gov.eg)، بالإضافة إلى الانتهاء من تفعيل إمكانية الدفع بواسطة الكروت الائتمانية «الفيزا كارد».
وأشار الرئيس التنفيذى لهيئة الاستثمار إلى توقيع بروتوكول مع وزارة العدل لتفعيل نظام التوقيع الإلكترونى فى تأسيس الشركات، وإعادة هيكلة مجمع خدمات الاستثمار بما يؤدي الى اختصار عدد من الإجراءات أمام المستثمر.. فضلاً عن توقيع بروتوكول آخر مع مصلحة الضرائب والاتفاق على استخراج البطاقة الضريبية للشركات من خلال موظف هيئة الاستثمار الذى يقوم بإنهاء إجراءاتها وتسليمها للمستثمر، إلى جانب قيام الهيئة بتوقيع بروتوكول تعاون مع هيئة التأمينات الاجتماعية، تم بموجبه الربط الإلكترونى بين الهيئتين بحيث يتم إنشاء الملف التأمينى للمستثمر وإنهاء إجراءاته من خلال هيئة الاستثمار في نفس اليوم.
هذا بالإضافة إلى تفعيل خدمة الـ VIP (الخدمة المميزة التي يتم فى إطارها تأسيس الشركة فى يوم واحد) مدفوعة الأجر، والتى لا يُشترط بموجبها أن يقوم المستثمر بالتعامل مباشرةً مع موظفى الشباك الواحد.
إلى جانب تفعيل مركز خدمة وتلقى المقترحات والشكاوى Call Center على الرقم الموحد 16035، من أجل تسهيل عملية التواصل مع المستثمر وتلقى جميع استفسارات المستثمرين.
كما أوضح علاء عمر اتجاه هيئة الاستثمار إلى التوسع فى صالات خدمة المستثمرين بالهيئة، فضلاً عن اتخاذ عدة إجراءات لتفعيل مفهوم اللامركزية، كما يتم إجراء عدد من التوسعات فى أعداد وخدمات مقار هيئة الاستثمار خلال المرحلة المقبلة، بهدف مضاعفة التواصل مع المستثمرين، وتقديم المزيد من التسهيلات والخدمات للمتعاملين معها.. ذلك من خلال إنشاء فروع جديدة فى العديد من المحافظات، يأتى فى مقدمتها فرع بالمنطقة الحرة الإعلامية التابعة لهيئة الاستثمار بمدينة السادس من أكتوبر والذى من المقرر أن يتم افتتاحه قريباً، فضلاً عن العمل على الانتهاء من إنشاء فرع هيئة الاستثمار بمدينة جمصة مع نهاية العام الجارى، والذى من شأنه أن يقوم بتقديم الخدمات للمستثمرين فى كل من محافظات كفر الشيخ والدقهلية ودمياط.. كما من المقرر أن يتم افتتاح مكتب للهيئة العامة للاستثمار بمحافظة الوادى الجديد وإنشاء مجمع لخدمات الاستثمار بالمحافظة.