الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الزراعة: تصدير 100 طن تقاوى «برسيم» لإيطاليا وشتلات «فاكهة» للسعودية

الزراعة: تصدير 100 طن تقاوى «برسيم» لإيطاليا وشتلات «فاكهة» للسعودية
الزراعة: تصدير 100 طن تقاوى «برسيم» لإيطاليا وشتلات «فاكهة» للسعودية




كشف تقرير رسمى لوزارة الزراعة، عن موافقة لجنة تقاوى الحاصلات الزراعية، برئاسة الدكتور محمود السيد النجار، لعدد من شركات القطاع الخاص على تصدير شتلات فواكه وتقاوى برسيم وأذرة شامية لعدد من الدول.
وبحسب التقرير الذى حصلت – «روزاليوسف» - على نسخه منه فإن اللجنة وافقة لشركة «ايجاسيد» على تصدير 100 كيلو تقاوى أذرة أصناف مختلفة لدولة الكاميرون، ووافقت أيضا لشركة «فاين سيدز انترناشيونال» على تصدير 335 كيلو جرام تقاوى أذرة، لدولة الكاميرون بغرض التجارب، كما وافقت اللجنة على السماح لشركة «مصر هاى تك الدولية للبذور» بتصدير 3 كيلو تقاوى أذرة شامية صفراء إلى الهند بغرض البحث العلمى.
ووافقت لجنة التقاوى على السماح لشركة «اكسبو مصر تريد» بتصدير20 طن تقاوى برسيم مصرى بلدى لأمريكا، و100 طن أخرى لإيطاليا، فيما وافقت اللجنة على تصدير شركة «الجوهرة للتقاوى» لطن تقاوى برسيم حجازى لدولة قطر.
وكشف التقرير عن موافقة وزارة الزراعة، على طلب شركة «النيل جروث كمبانى» على تصدير 68 ألف شتلة فراولة مبردة إلى اثيوبيا، و2000 شتلة أخرى لدولة ليبيا من خلال شركة تكنوجرين للاستثمار الزراعى.
وأوضح التقرير موافقة لجنة التقاوى على تصدير شركة «مشاتل البستان الزراعية» 5 ألاف شتلة فاكهة «توت وتفاح وخوخ ومانجو» للسعودية، و7 آلاف و500 شتلة أخرى من شركة «الحفناوى للاستيراد والتصدير».
ووافقت اللجنة على عدد من طلبات الشركات استيراد تقاوى الخضروالسورجم، حيث وافقت اللجنة على استيراد بذور طماطم، حيث وافقت على استيراد 35 مليون ألف بذرة تقاوى طماطم، لصالح شركة تكنوجرين للاستثمار الزراعى، و254 ألف بذرة، لصالح الشركة الكيمائية التجارية من دولة هولندا.
وأوضح تقرير وزارة الزراعة موافقة لجنة التقاوى على استيراد كميات من تقاوى الفلفل، حيث تم الموافقة لشركة  «أرد – زد مصر» على استيراد 800 ألف بذرة، بالإضافة لتقاوى «خيار وقرع وقرنبيط» من شركة هولندا، ووافقت اللجنة على استيراد 10 كيلو جرامات فلفل حار لصالح شركة «كانزا جروب» بالإضافة لعدد من أصناف الخضر  من كوريا الجنوبية.
ووافقت لجنة التقاوى بوزارة الزراعة، لشركة البدر للاستيراد والتصدير على استيراد 160 ألف بذرة، تقاوى طماطم، وفلفل وكرنب، والموافقة على استيراد 15 كليو تقاوى أذرة شامية بيضاء، من معهد بدولة زيمبابوى بغرض التجارب، لصالح شركة هاى تك الدولية للبذور، فيما تم الموافقة على طلب شركة «يوناتيد هايبرد انترناشيونال لحساب شركة الدياب للتنمية والاستثمار» باستيراد 1400 كيلو جرام تقاوى هجين سورجم، من شركة أمريكية للاستخدام الخاص لزراعتها وعمل الناتج الأخضر منها سيلاج لتغذية حيوانات مزرعة الشركة.
وأوضح التقرير الموافقة على استيراد 32 ألف شتلة نخيل بلح ناتج زراعة الأنسجة، لصالح شركة لينة للتنمية السياحية والعمرانية من دولة الامارات، بغرض الاستخدام الخاص، ووافقت اللجنة على استيراد 1500 شتلة فراولة من إحدى الشركات الأمريكية، لصالح شركة بيكو للاستيراد، وعلى استيراد 65 ألف عقلة زينة لصالح الشركة المصرية الألمانية للإنتاج الزراعى من إحدى الشركات الألمانية، للاستخدام الخاص، فيما تم الموافقة على استيراد 200 ألف بذرة تقاوى فاصوليا من إحدى الشركات الهولندية لصالح شركة أماركو للتصدير والاستيراد، وكمية 1760 كيلوجرام تقاوى فاصوليا، أيضا لصالح مكتب حلوان للتصدير والاستيراد من إحدى الشركات الإيطالية.