الأربعاء 26 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إسرائيل تتسلم أول مقاتلتين «f35» نهاية العام الجارى

إسرائيل تتسلم أول مقاتلتين «f35» نهاية العام الجارى
إسرائيل تتسلم أول مقاتلتين «f35» نهاية العام الجارى




كشفت صحيفة «يسرائيل هايوم» الإسرائيلية أمس، أن الجيش الإسرائيلى سيتسلم أول مقاتلتين من طراز «F-35» نهاية العام الجارى. وادعت الصحيفة أن هاتين المقاتلتين تمنحان القوات الجوية الإسرائيلية قدرات إضافية، وستجعله سلاح الجو الرائد فى المنطقة، نتيجة لما تملكه هذه المقاتلة من قدرات متقدمة.
 وأضافت الصحيفة أن سلاح الجو الإسرائيلى سيستعين بتلك المقاتلات لتكون القوة الضاربة له خلال الفترة المقبلة.
وأشارت إلى أن الدولة العبرية ستتسلم 6 مقاتلات من نفس الطراز بحلول عام 2017، مضيفة أنه سيتم إنشاء قاعدة لهذه الطائرات فى «نبايطم» بالنقب.
من جانبه قال قائد سلاح الجو الإسرائيلى اللواء «تل كلمن» إن المقاتلات الأمريكية F-35 ليست فقط مقاتلة بل هى نقلة فيما يخص المقاتلات، مدعيا أن امتلاك إسرائيل لهذه المقاتلات يعنى أن سلاح الجو هو الأقوى فى المنطقة دون منافس. وأضاف « كلمن» أنه تم تدريب الطيارين الإسرائيليين على المقاتلة الجديدة، ليتمكنوا من الاستفادة بقدراتها العسكرية والقتالية، موضحا أن المقاتلة أفرزت جيلا جديدا من الطيارين فيما يعرف بالجيل الخامس.
وفى سياق متصل أفادت صحيفة «معاريف» العبرية أن الولايات المتحدة الأمريكية تعهدت لـ«إسرائيل» بعدم تزويد الدول العربية، بما فيها دول الخليج العربي، بطائرات «F35».
وأضافت الصحيفة أن واشنطن أكدت لـ«تل أبيب» بأن هذا النوع من الطائرات (F35) «سيكون حصريًا لإسرائيل فى منطقة الشرق الأوسط».
وقالت معاريف إن مصادر أمريكية «لم تذكرها» لم تستبعد بيع طائرات «F35» لدولتى قطر والكويت.
وأوضحت أن «تل أبيب» تخشى من أن بيع مثل هذه الطائرات لدول عربية، من شأنه أن ينتهك «التفوق التكنولوجى لإسرائيل فى المنطقة». مشيرة إلى أن واشنطن أعلنت مسبقًا أنها ستحافظ على الفجوة النوعية لصالح الدولة العبرية.